الأحد 25 أكتوبر 2020...8 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

خوف ترامب !

مقالات مختارة 1004

أكثر من أمر يشى بأن الرئيس الامريكى ترامب خائف من خسارة الانتخابات الرئاسية المقبلة.. مثل تصريحاته المضطربة، ومثل تغيير مدير حملته الانتخابية ، وأخيرا إعرابه عن رغبته فى تأجيل الانتخابات الرئاسية المقرر أقامتها فى بداية شهر نوفمبر المقبل..

اضافة اعلان

 

وذلك بدعوى استمرار انتشار واجتياح فيروس كورونا لأمريكا حتى الآن وحرصا على حياة الأمريكيين، رغم أن هناك دول أجرت انتخابات فى ظل تعرضها لانتشار فيروس كورونا، مثل كوريا الجنوبية التى أجرت انتخابات برلمانية وشهدت نسبة مشاركة كبيرة، ومثل فرنسا التى أجرت الانتخابات المحلية، ومثل روسيا التى شهدت إستفتاء على تعديل الدستور .

دعم غير اخوانى للغنوشى!
وإعلان ترامب رغبته فى تأجيل الانتخابات الرئاسية التى أعلنها منذ بضعة أيام قليلة كان يتوقعها الديمقراطيون مع بداية إنتشار فيروس كورونا، وأعلن بايدن إن ترامب يعمل على ذلك، إلا إن الرئيس الامريكى نفى ذلك، وها هو يجاهر الأن بهذه الرغبة.


غير أن ترامب ليس قادرًا على تحقيق رغبته هذه بتأجيل الانتخابات الرئاسية.. فهذا أمر بحكم الدستور الأمريكى فى يد الكونجرس الأمريكى وليس فى يد الرئيس الأمريكى..

نحن والأفارقة والمصالح ! 

والكونجرس الأمريكى يسيطر الديمقراطيون على إحدى غرفتيه (مجلس النواب) ، وحتى الغرفة الثانية (مجلس الشيوخ) التى يسيطر عليها الجمهوريون ليس مضمونا أن توافق على تأجيل الانتخابات الرئاسية، فى ظل عدم ترحيب عدد من الأعضاء الجمهوريين فيه على ذلك.


لكن تبقى هذه الرغبة تعبيرا واضحا على الخوف من خسارة الانتخابات الذى بدأ يشعر به ترامب.. وهذا الخوف سوف يجعله أكثر شراسة فى مواجهة خصومه، وأيضاً أكثر اضطرابا فى ممارساته وإدارته، وأكثر تخبطا فى سياساته الخارجية.. أى أن خوفه هذا من خسارة الانتخابات سوف تطال تداعياته الأمريكيين وغير الأمريكيين.

 


استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟