الأربعاء 23 سبتمبر 2020...6 صفر 1442 الجريدة الورقية

البنك الإسلامى للتنمية يعلن أسماء الفائزات بجائزة "مساهمة المرأة فى التنمية"

منوعات
رئيس مجموعة البنك الإسلامى للتنمية.. الدكتور أحمد محمد على

جدة أ ش أ


أعلن رئيس مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، الدكتور أحمد محمد على، اليوم الثلاثاء، أسماء الفائزات (أفراد ومؤسسات) بجائزة "مساهمة المرأة فى التنمية" للعام الحالى.
اضافة اعلان
وقال رئيس البنك، فى تصريح صحفى: إن لجنة الاختيار التابعة للجائزة التى تتكون من شخصيات نسائية معروفة من خارج البنك أقرت بالإجماع منح جائزة مساهمة المرأة فى التنمية لفئة الأفراد، ومقدارها (50) ألف دولار أمريكى، لثلاث سيدات مبدعات من ثلاث دول أعضاء بالبنك، يتقاسمن الجائزة بالتساوى.
وقال: إن الفائزات هن: "سيداليفا باليخيا أميزيفنا"، من جمهورية قازاخستان، تقديرًا لجهودها المميزة وأبحاثها العلمية وحلولها المبتكرة فى مجال استعادة حيوية التربة المتضررة كيميائيًّا عن طريق إنتاج أسمدة من نفايات التعدين، والبروفيسورة "بيروين مامادوفا"، من جمهورية أذربيجان، تقديرًا لجهودها المميزة واختراعاتها المبتكرة فى مجال التكنولوجيا الحيوية القائمة على معالجة ومعادلة التربة الملوثة بالنفط، و"ترى ممبونى"، من الجمهورية الإندونيسية، تقديرًا لجهودها المميزة وابتكاراتها وتطبيقاتها العملية فى مجال إنتاج واستخدام الطاقة المتجددة فى القرى والمناطق الريفية النائية فى إندونيسيا.
وأضاف على: "أما جائزة البنك المخصصة للمؤسسات النسائية والمنظمات غير الحكومية التى تبلغ قيمتها مائة ألف دولار أمريكى، التى ركزت هذا العام على دور المرأة الريادى فى المحافظة على البيئة، فقد فازت بها مؤسسة "التراث" الباكستانية، تقديرًا لدور المؤسسة الرائد فى استخدام تقنيات البناء المقاومة للزلازل والفيضانات فى المناطق النائية، والأكثر عرضة للهزات الأرضية فى باكستان".
وأعرب عن تهانيه لمؤسسة التراث الباكستانية وللفائزات الثلاث، موضحًا أن الجائزة تمنح للعام الثامن على التوالى منذ استحداثها عام (2006م) انطلاقًا من حرص البنك على تشجيع المرأة للمساهمة بفعالية فى عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والحد من الفقر فى الدول الأعضاء بالبنك الإسلامى للتنمية.
وأوضح أنه سيتم تسليم الجوائز للسيدات الفائزات وللمؤسسة الفائزة ضمن فعاليات الاجتماع السنوى القادم لمجلس محافظى البنك الإسلامى للتنمية، الذى سيعقد بمشيئة الله فى مدينة "دوشنبه" عاصمة جمهورية طاجيكستان خلال الفترة من 21 إلى 22 مايو المقبل.