رئيس التحرير
عصام كامل

2.5 مليار جنيه تكلفة إنتاج السيارات الكهربائية في مصر

 السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية
بدأ تنفيذ مشروع النصر لإنتاج السيارات الكهربائية داخل المصانع المصرية بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية.

وقال العضو المنتدب للنصر للسيارات، هاني الخولي: إن الشركة تستهدف في الفترة المقبلة إنتاج 25 ألف سيارة كهربائية كل عام حسب الخطة التي تم إعلانها من قبل، وتبلغ تكلفة المشروع الإنتاجية 2.5 مليار جنيه، على أن يكون المكون المحلي في السيارة الكهربائية التي ستصنع في مصر 50%.


وقال هاني الخولي، عضو الشركة المنتدب: إنهم يعملون على وصول نسبة المكون المحلي في السيارة إلى ما يزيد عن 50%، مؤكدًا على إجراء مفاوضات مع عدد من موردي مكونات السيارات في مصر بعدد 30 موردًا من أجل توريد مكونات السيارات لهم بعد الحصول على مخططات السيارة المطلوب تصنيعها ورسومها لتحديد المكونات المطلوب جمعها من مصر. 

في سبتمبر 2019، زار هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، دولة الصين، وأجرى لقاءات مع عدد من المسؤولين والمصنعين بشأن التعاون في إنتاج السيارات الكهربائية نظرًا لأن الصين تعد الأكثر تطورًا في هذا المجال عالميًا، كما زار سيادته شركة دونج فينج ومصانعها.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي النصر للسيارات، ودونج فينج، في يونيو 2020 لإنتاج السيارة «نصر E70»، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس نتيجة جائحة كورونا، وخاصة أن مقر الشركة الصينية يقع في مدينة ووهان.

وعلى الفور وبعد توقيع مذكرة التفاهم، تم إجراء دراسة بين الجانبين أوصت فنيًّا بإقامة المصنع بطاقة قصوى 50 ألف سيارة سنويًا، تبدأ في العام الأول بعدد 25 ألف سيارة، حيث من المقرر بدء الإنتاج في نهاية 2021 على أن تتوافر بالسوق المصرية في النصف الأول من عام 2022.
الجريدة الرسمية