رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية: حذرنا المجتمع الدولي من سعي إثيوبيا للسيطرة على نهر النيل

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري
قال وزير الخارجية سامح شكري: "أتينا إلى مجلس الأمن العام الماضي وحذرنا المجتمع الدولي من الخطر المحدق الذي يلوح في الأفق المتعلق بسد النهضة، ونبهنا إلى قرب وقوع الملء الأول للسد الإثيوبي وحذرنا من مغبة السعي لفرض السيطرة على نهر نعتمد عليه لبقائنا".


وأكد خلال كلمته بمجلس الأمن: "ناشدنا مجلس الأمن للعمل بكل جهد ودأب لتجنب تصاعد التوتر الذي سيهدد السلم في إقليم هش ودعونا أشقاءنا الذين يشاركوننا ثروات النيل إلى التحلي بالمسؤولية والاعتراف بترابط وتشابك مستقبل وثروات شعوبنا وبرغم ذلك شرعت إثيوبيا دون مراعاة القوانين والأعراف في الملء المنفرد لسد النهضة وأعلن وزير خارجيتها بعجرفة وتكبر وصلف أن النهر تحول إلى بحيرة وأن النيل ملك لنا".

ومن جانبه قال مندوب تونس لدى الأمم المتحدة، أنه يجب توفر إرادة سياسية للتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة، مشيرا إلى أن الإجراءات الأحادية تعقد مسار مفاوضات سد النهضة.

وأكد خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي: "نأمل أن ينجح مجلس الأمن في الدفع نحو اتفاق ملزم بشأن سد النهضة، داعيا لإيجاد آلية تنسيق وتعاون بشأن السد الإثيوبي لحفظ حقوق كل الأطراف".

وأوضح السفير التونسي لدى مجلس الأمن أهمية توفير الدعم الأممي للدور الأفريقي في مفاوضات سد النهضة.

ومن ناحيتها أكدت مديرة البرنامج الأممي البيئي خلال كلمتها بمجلس الأمن مساء اليوم الخميس أن إثيوبيا تسعى لزيادة إنتاجها من الطاقة من سد النهضة.

وأشارت خلال كلماتها إلى أن النيل الأزرق يشكل موردًا حيويًا لشعوب مصر والسودان وإثيوبيا وعلينا أن نعمل من أجل تنمية الدول المعنية.

وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة خلال كلمته: إنه يجب الاتفاق على ملء وتشغيل سد النهضة، مؤكدًا أن السد قضية شائكة.
الجريدة الرسمية