رئيس التحرير
عصام كامل

قطة حولاء وبيجامة وشعر منكوش.. طرائف الفيديو كونفرانس أثناء حظر كورونا

 طرائف الفيديو كونفرانس
طرائف الفيديو كونفرانس أثناء حظر كورونا
منذ بدء إجراءات التباعد الاجتماعي وتطبيق إجراء العمل عن بعد بسبب تفشي فيروس كورونا وجائحة كوفيد-19 التي نجمت عنه، انتشر استخدام تطبيق " زووم " للتواصل عبر الفيديو، في كثير من القطاعات سواء التعليمية أو السياسية أو الفنية حتي أنتها وصلت الي حد المحاكمات وعقد الأقران والمؤتمرات الهامة التي يمكنها أن تحدد مستقبل الدول .


ومع انتشار استخدام تطبيق زووم ومؤتمرات الفيديوكونفرانس، كثرت المواقف الغريبة والمحرجة والمضحكة، وأخرها  ما حدث لأحد المحامين  الأمريكيين خلال محاكمة عن بعد حيث أنه لم يدرك أن  في بداية الأمر أن ابنه، على الأرجح استخدم التطبيق قبله وغير صورة المستخدم فيه إلى "قطة" حولاء مضحكة.




فلتر قطط


فقد ظهر المحامي أمام قاض في قضية محكمة عن بعد على الشاشة كـ"قطة كارتونية"، بعد أن فشل في إدراك أن ابنه شغل "فلتر القطط" على كاميرا التطبيق، الذي يظهر قطة بيضة حولاء .

بدأ المحامي رود بونتون جلسة الاستماع الافتراضية أمام القاضي روي فيرجسون دون أدنى فكرة عن أن شخصيته التي تظهر على الشاشة كانت قطة صغيرة بيضاء وحولاء، وبعد أن نبه القاضي فيرجسون المحامي بونتون على مسألة القطة الكرتونية، قام بونتون بتجنيد مساعده في محاولة للمساعدة في إزالة الفلتر، ولكن من دون جدوى.

وجلس المشاركون الآخرون في الاجتماع ينتظرون بصبر، لكنهم دخلوا في نوبة من الضحك عندما سُمع المحامي بونتون وهو يقول: "هل تسمعني؟ أنا هنا على المباشر. أنا لست قطة".

وفي النهاية، سأل بونتون القاضي عما إذا كانت الإجراءات يمكن أن تستمر، على الرغم من وجود القطة.

ولكن بعد جلسة المحاكمة عبر زووم، تلقى المحامي الثناء من القاضي لتعامله الجيد مع هذا الموقف المحرج.


مأذون أون لاين

وفي ظل منع الحفلات وإقامة الأفراح وغلق القاعات، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعى  فيديو لعقد قران زوجين بدولة الأردن، بحضور والد العروس والعريس، في ظل حظر التجول والتزام الحجر المنزلى للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد، حيث تم إجراء مكالمة فيديو بالمأذون في مشهد غير معتاد خلقته ظروف فيروس كورونا.

https://twitter.com/i/status/1250542286469050370

وظهر والد الفتاة يضع يده في يد العريس بينما يقوم آخر بوضع الهاتف أمامهم، ورددوا صيغة الزواج مع المأذون عن طريق مكالمة الفيديو، فى حضور الشهود.  




محاضرة  بدون صوت وصورة

 لم تنتهي المواقف الطريفة عند هذا الحد بل  تعرضت معيدة كانت  تلقي المحاضرات عن بُعد، بنظام الـ«أون لاين والفيديو كونفرانس»، تنفيذاً لإجراءات الحد من تفشى فيروس كورونا المستجد،للصدمة  والاحراج في الوقت ذاته بعد أن شاهدت أكثر من 35 طاتلب أثناء القاء المحاضرة بالثياب المنزلية وأصوات الأغاني وصوت أمهات الطلبة و الجيران ، مما دفعها إلى طلب إغلاق الأصوات والكاميرات تماماً من طلابها، حتى تتمكن من استكمال شرح المحاضرة، على حد قولها.




رئيس بلا مصفف للشعر
رئيس إيطاليا "سيرجيو ماتاريلا" أبدى ملاحظة عابرة، لكنها لم تمر بشكل عادى، ففى خطابه أشار إلى إنه لن يستطيع الذهاب إلى مصفف الشعر بعد قرار إغلاق جميع الأشغال غير الأساسية لمحاولة احتواء الفيروس وتجنب انتشاره، ففى الوقت الذى كان يستعد فيه لأن يلقى خطابا جادا أمام الكاميرات سعل واعتذر، وهمس فى أذنه مستشاره الخاص بأن يساوى خصلة شعره فرد عليه الرئيس: أنا لم أذهب إلى الكوافير، وأذاعت جميع وسائل الإعلام الخطاب دون قطع لحديثه مع مستشاره بخصوص الكوافير.
الجريدة الرسمية