رئيس التحرير
عصام كامل

قبل جلسة مجلس الأمن لمناقشة ملف سد النهضة.. إثيوبيا تعزز التعاون العسكري مع روسيا

رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي
بدأ منتدى التعاون العسكري الإثيوبي الروسي دورته الـ 11، اليوم الأربعاء، في أديس أبابا، بهدف تعزيز التعاون بين إثيوبيا وروسيا.


التعاون العسكري
ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون العسكري بين إثيوبيا وروسيا في مجالات التكنولوجيا ونقل المهارات وتبادل الخبرات، في مجال العلوم العسكرية والتقنية.

وأشادت وزيرة الدولة بوزارة الدفاع الإثيوبية، مارتا لويجي، بالعلاقات مع وروسيا، وقالت إن البلدين تربطهما علاقات تاريخية قوية منذ عام 1906 في مختلف المجالات خاصة الدبلوماسية والعسكرية.




أديس أبابا
وشارك في افتتاح المنتدى الروسي الإثيوبي، الذي يستمر عدة أيام، ممثلين عن وزارتي الخارجية والدفاع الإثيوبيتين، وعدد من القطاعات العسكرية الإثيوبية، فيما شارك من الجانب الروسي ممثلون عن القطاع التقني بوزارة الدفاع الروسية بجانب السفير الروسي بأديس أبابا.

ومارتا لويجي، وهي مسؤولة قسم التمويل بوزارة الدفاع الإثيوبية، قالت أيضا خلال كلمتها بافتتاح المنتدى، إن العلاقات بين روسيا وأديس أبابا شهدت تطورا كبيرا منذ أن التقى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أكتوبر  2019 على هامش القمة الأفريقية الروسية بمنتجع سوتشي الروسي.

وعبرت عن شكر وتقدير بلادها لروسيا لموقفها الداعم لإثيوبيا، قائلة "نقدر الموقف المشرف لروسيا في دعمها لإثيوبيا في عملية إنفاذ القانون في إقليم تجراي والذي اعتبرته موسكو شأن داخلي".

سد النهضة
وأضافت أن روسيا ساندت إثيوبيا في الانتخابات العامة السادسة التي شهدتها البلاد الشهر الماضي كما ساندتها في ملف سد النهضة الإثيوبي، والقضايا الوطنية الأخرى التي أبدت فيها موسكو صداقتها لإثيوبيا.

وأعربت المسؤولة الإثيوبية عن أملها في أن يخرج المنتدى الروسي الإثيوبي بنتائج تعزز المنافع والمصالح المتبادلة بين البلدين.

ويأتي ذلك قبيل اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سد النهضة المقرر عقده غدًا الخميس.
الجريدة الرسمية