رئيس التحرير
عصام كامل

حريق الغابات في إسبانيا يجبر المئات على النزوح | فيديو

إسبانيا
إسبانيا
أعلن جهاز الإطفاء في منطقة كوستا برافا الإسبانية أنه استعان بطائرات الإطفاء يوم السبت لمكافحة حريق غابات في المنطقة أجبر 350 شخصا على النزوح عن منازلهم.



وتسبب الحريق في تدمير ما يزيد على نحو ألف فدان من الغابات والأشجار على حافة متنزه كاب دي كريوس الطبيعي الذي يعد منطقة سياحية مشهورة، فيما تعتقد الشرطة أن الحريق ناجم عن عقب سيجارة.

وقال سيرجي بالاسيوس من جهاز الإطفاء بحكومة إقليم كتالونيا: "نحاول السيطرة على الحريق في الوقت الحالي باستخدام ست طائرات و90 من أطقم الإطفاء على الأرض".

البحث عن مأوى
واضطر ما يزيد على 231 شخصا إلى البحث عن مأوى طوال الليل في مساكن مؤقتة قدمها المجلس المحلي في منطقة إل بورت دي لا سيلفا.

يذكر أنه منذ أشهر  دمرت الحرائق الهائلة التي اندلعت في مقاطعة ولبة جنوب غربي إسبانيا نحو 10 آلاف هكتار من الغابات، وهي مساحة تعادل أكثر من 14 ألف ملعب لكرة القدم.

وأفادت تقارير إعلامية ، نقلاً عن السلطات المحلية، بأن نحو 3200 شخص اضطروا للفرار من الحرائق التي اندلعت في المقاطعة.

وتضرر بشدة بشكل خاص سكان بلدة ألموناستير لا ريال التي يقطنها 1900 نسمة، وتقع في منطقة جبلية تبعد حوالي 40 كيلومتراً شرق الحدود البرتغالية، و100 كيلومتر شمال غربي إشبيلية.

وذكرت التقارير أن جنود الجيش ساعدوا أكثر من 500 فرد من فرق الإطفاء في مكافحة الحرائق، مع استخدام 24 مروحية وطائرة.

وقال متحدث باسم إدارة الإطفاء لوكالة أنباء «يوروبا برس»، إن هناك آمالاً في أن يؤدي تغير في الطقس؛ حيث تضعف الرياح والهواء، إلى تعزيز الجهود لإخماد النيران؛ لكن الحرائق لا تزال خارج نطاق السيطرة.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، دمر حريق منفصل نحو 300 هكتار من الغابات في منطقة مرسية في شرق إسبانيا.

وتشير أحدث الإحصاءات الرسمية إلى أن حرائق الغابات تسببت في أضرار طفيفة نسبياً في إسبانيا هذا العام، قبل اندلاع حريق ولبة.
الجريدة الرسمية