رئيس التحرير
عصام كامل

بواسطة طائرات.. أمريكا تبدأ إجلاء المتعاونين الأفغان خلال أيام

أمريكا تبدأ إجلاء
أمريكا تبدأ إجلاء المتعاونين الأفغان
تبدأ واشنطن في الأسبوع الأخير من يوليو الجاري، إجلاء الأفغان الذين ساعدوا الجيش الأمريكي وعائلاتهم، بواسطة طائرات.


إجلاء المتعاونين الأفغان
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول أمريكي كبير لم تسمه، قوله إن الجيش الأمريكي سيبدأ إجلاء المتعاونين الأفغان وعائلاتهم عبر الطائرات، في الأسبوع الأخير من يوليو.

وتعتزم القوات الأمريكية إنهاء انسحابها من أفغانستان في 31 أغسطس المقبل، بعدما أمضت عشرين عاما في هذا البلد، حيث خاضت الولايات المتحدة أطول حرب في تاريخها.



أفغانستان
وقبل بضعة أسابيع من انسحاب الولايات المتحدة النهائي من أفغانستان، تقدمت حركة طالبان في معظم أنحاء البلاد فيما لم تعد الحكومة تسيطر سوى على عدد من عواصم الولايات التي عليها تزويدها بالإمدادات عن طريق الجو إلى حد كبير.

وتشكل قضية المتعاونين الأفغان، وهم مترجمون ومقدمو خدمات لوجتسية ساعدوا واشنطن في البلاد، مشكلة كبيرة، في ظل التهديد المتوقع على حياتهم بعد إتمام الانسحاب الأمريكي، لذلك لجأت واشنطن إلى إجلائهم إلى الأراضي الأمريكية.

بوش

وكان الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش الابن، انتقد اليوم الأربعاء، انسحاب قوات الناتو من أفغانستان، وقال: إن المدنيين الأفغان يُتركون ليُقتلوا على أيدي طالبان.

وقال بوش في مقابلة لـ "D W": "ستعاني النساء والفتيات الأفغانيات من أذى لا يوصف.. هذا خطأ.. سوف يبقين فقط ليُذبحن من قبل هؤلاء الناس الوحشيين للغاية، وهذا يحطم قلبي".

وقال الرئيس الجمهوري السابق، الذي أرسل القوات الأمريكية إلى أفغانستان في خريف عام 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر، إنه يعتقد أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "تشعر بنفس الشعور".

يذكر أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حذرت من أن أفغانستان على شفا أزمة إنسانية أخرى، حيث يتسبب الصراع المتصاعد بارتفاع عدد الضحايا المدنيين، ويدفع مئات الآلاف إلى الفرار.

وأضافت المفوضية أن أكثر من 3.5 مليون شخص نازحون حاليا داخل أفغانستان. ومن بينهم ما يقدر بنحو 270 ألف شخص نزحوا حديثا منذ بداية العام الحالي بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.
الجريدة الرسمية