رئيس التحرير
عصام كامل

بايدن: مصممون على مساعدة الهند في التصدي لوباء كورونا

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي جو بايدن
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة مصممة على مساعدة الهند في مواجهة الزيادة الهائلة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وكتب بايدن في تغريدة عبر "تويتر": "مثلما قدمت الهند مساعدة للولايات المتحدة عندما كانت مستشفياتنا تعاني ضغطا هائلا بفعل الوباء، نحن مصممون على مساعدتها في وقت الحاجة".


وقالت مستشفيات في الهند إن المرضى بكوفيد-19 يموتون بسبب نقص الأكسجين، فيما ارتفع عدد حالات الإصابة والوفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى مستوى غير مسبوق لليوم الثالث على التوالي.

وسجلت الهند ما يقرب من مليون إصابة خلال ثلاثة أيام، بينها 346786 حالة مسجلة بين الليل وصباح السبت.

نقص الأكسجين


وقال مسؤول في مستشفى "جولدن جايبور" في العاصمة دلهي إن 20 شخصا لقوا حتفهم خلال الليلة الماضية بسبب نقص الأكسجين.

نقل الإمدادات


وتقول الحكومة إنها توظّف القطارات والقوات الجوية لنقل إمدادات إلى المناطق المتضررة بشدة.

سجلت الهند رقماً قياسياً عالمياً جديداً للإصابات اليومية بفيروس «كورونا»  الأحد في الوقت الذي قالت فيه الولايات المتحدة إنها تسابق الزمن لتقديم مساعدات لنيودلهي.

وبلغ عدد الإصابات في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة 349691 مواصلاً تحطيم الأرقام القياسية لليوم الرابع على التوالي، وبدأت المستشفيات في دلهي ومختلف أنحاء البلاد رفض قبول المرضى بعد أن نفد ما لديها من الأكسجين الطبي والأسرة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على «تويتر»، «قلوبنا مع الشعب الهندي وسط هذا التفشي المريع لكوفيد-19، نحن نعمل عن كثب مع شركائنا في الحكومة الهندية وسنقدم على وجه السرعة دعما إضافيا لشعب الهند وأبطال الرعاية الصحية هناك».

وكانت الولايات المتحدة تعرضت لانتقادات في الهند بسبب ما تفرضه من ضوابط على تصدير المواد الخام اللازمة لصنع اللقاحات من خلال قانون الإنتاج الدفاعي وما ارتبط به من حظر على الصادرات في فبراير.

وهذا الشهر حث معهد «سيروم» الهندي، أكبر مصنع للقاحات في العالم، الرئيس الأمريكي جو بايدن على رفع الحظر الذي يضر بإنتاج لقاح «أسترازينيكا».

وأوضحت بيانات وزارة الصحة أن العدد الإجمالي لحالات العدوى ارتفع إلى 16.96 مليون حالة والوفيات إلى 192311 حالة بعد وفاة 2767 مريضاً.

وخلال الشهر الأخير وحده ارتفعت الإصابات اليومية لثمانية أمثالها وزادت الوفيات لعشرة أمثالها، ويقول خبراء الصحة إن عدد المتوفين أعلى بكثير على الأرجح.

وقال مصورون من «رويترز» إن الناس يرصون محفات وأنابيب أكسجين خارج المستشفيات في الوقت الذي يتوسلون فيه للسلطات أن تقبل دخول المرضى.

وقالت صحيفة «إنديان إكسبرس» نقلاً عن تقييم حكومي داخلي إن من المتوقع أن تبلغ الموجة ذروتها في منتصف مايو بوصول الإصابات اليومية إلى نصف مليون حالة.
الجريدة الرسمية