رئيس التحرير
عصام كامل

باستثناء إقليم تجراى.. إثيوبيا تستعد للانتخابات ببدء تسجيل الناخبين

إثيوبيا
إثيوبيا
أعلنت إثيوبيا، اليوم الجمعة، الاستعداد لتنظيم الانتخابات من خلال بدء تسجيل الناخبين باستثناء إقليم تجراي شمال البلاد.


الانتخابات الإثيوبية

وقال مجلس الانتخابات الإثيوبية (هيئة دستورية مستقلة): إن "عملية إجراء تسجيل الناخبين بدأت اليوم على مستوى البلاد وستستمر لمدة شهر".

وأوضحت سوليانا شملس، مستشارة العلاقات العامة لمجلس الانتخابات الإثيوبية أنه "بدءا من اليوم يستطيع الناخبون أن يتسلموا بطاقاتهم التي تمكنهم من المشاركة في الانتخابات العامة السادسة التي تنطلق في الـ5 من يوليو المقبل".




مراكز التسجيل

وأضافت أن مجلس الانتخابات تمكن من إيصال الاحتياجات اللوجستية للانتخابات إلى عدد كبير من مراكز التسجيل وأن جميع مراكز التسجيل قادرة من اليوم على تسجيل الناخبين.

ولفتت الى أن موعد تسجيل الناخبين كان قد تم تحديده في الأول من مارس الجاري وقد تم تأجيله لمدة ثلاثة أسابيع بسبب عدم استكمال بعض الإجراءات في مختلف مراكز التسجيل.

البيانات                                                                                                                                                            
ويشارك أكثر من 152 ألف موظف في عملية تسجيل الناخبين، بحسب بيانات لمجلس الانتخابات، فيما يشارك نحو 254 ألف موظف أثناء إجراء عملية الاقتراع في أكثر من 50 ألف مركز للتسجيل.

والأسبوع الماضي، أعلن مجلس الانتخابات الإثيوبي، عن اختياره 36 منظمة من منظمات المجتمع المدني لمراقبة الانتخابات.

وكان مجلس الانتخابات الإثيوبي أعلن في الـ11 من مارس الجاري أن نحو 8209 مرشحين سيتنافسون على مقاعد مجلس نواب الشعب الإثيوبي (البرلمان)، كما يتنافس المرشحون على ثمانية مجالس إقليمية، ومجلسي إدارة العاصمة أديس ابابا ودريداوأ.

 إقليم تجراي                                                                              
ويستثنى من إجراء الانتخابات إقليم تجراي الذي لا يزال يتعافى من نتائج عملية عسكرية لإنفاذ القانون به بعد رفض "جبهة تحرير تجراي" التي كانت تسيطر على الإقليم حتى أواخر العام الماضي الانصياع لقرار تأجيل الانتخابات الذي اتخذته الحكومة المركزية في ضوء تفشي فيروس كورونا.
الجريدة الرسمية