رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة العالمية: لقاحات كورونا المتوفرة في مصر آمنة وفعالة

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن الأعراض الجانبية واردة في أي لقاح مضاد لفيروس كورونا.

فوائد لقاح كورونا


وأكد خلال حديثه ببرنامج "90 دقيقة" الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال بقناة "المحور" أن فوائد لقاحات كورونا تتخطى الأضرار أو الأعراض الجانبية.

أمان اللقاح

ولفت إلى أنه حصل على لقاح كورونا في مصر ولم يعاني من أي أعراض جانبية.

فعالية وأمان لقاحات كورونا

وأكد أن جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في مصر اَمنة وفعالة وتم مراجعتها بشكل طبي وعلمي صحيح ولا داعي لخوف المواطنين من التطعيم بأي لقاح متوفر.


وقال الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة والسكان، إن مشروع التأمين الصحي الشامل مشروع قومي وكل المشاركين فيه سيذكرهم التاريخ المصري بكل فخر.

وأكد أن التغطية الصحية الشاملة هو حلم كل المصريين وتدعمه القيادة السياسية، جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر الثاني للتغطية الصحية الشاملة الذي أطلقته الهيئة العامة للرعاية الصحية صباح اليوم بمحافظة الإسماعيلية.

التأمين الصحي الشامل

ومن جانبها قالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر خلال كلمتها: إن تحقيق التغطية الصحية الشاملة تعد أهم العناصر الأساسية الحاسمة لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن أهداف التنمية المستدامة تنص على ذلك، خاصة "ضمان أن يتمكن جميع الناس والمجتمعات من استخدام الخدمات الصحية المعززة والوقائية والعلاجية والتأهيلية التي يحتاجون إليها، وذات جودة كافية لتكون فعالة، بما في ذلك الحماية من المخاطر المالية، والحصول على خدمات الرعاية الصحية الأساسية الجيدة، والحصول على الأدوية واللقاحات الأساسية الآمنة والفعالة وذات الجودة العالية والميسورة التكلفة للجميع. 

وتابعت الدكتورة نعيمة القصير: إيمان مصر الراسخ واعترافها بأهمية الرعاية الصحية الشاملة كأحد ركائز النظام الصحي السبيل الوحيد للوصول إلى "الصحة للجميع".

وأكدت أن "الصحة بالجميع وللجميع" لافتة إلى أن مصر حددت بوضوح التغطية الصحية الشاملة كهدف ذي أولوية لإصلاح القطاع الصحي في خطة التنمية المستدامة 2030 في مصر والتي ترتكز على ثلاثة محاور سواء اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية. 

وأكدت خلال كلمتها على أن صحتنا مسئولياتنا جميعًا، موضحة أن تعريف المنظمة لمفهوم الصحة لا يقتصر على المرض فقط ولكن كل ما تشمله صحة المواطنين، الثقافة الصحية والتوعوية والمجتمعية للوصول إلى الأمن الصحي للجميع.

وأكدت أن مصر وضعت مستوى عال لتدابير الاستجابة الفعالة تحت إدارة وزيرة الصحة والسكان وبتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي من خلال العديد من المبادرات الرئاسية المتنوعة التي تعتمد وتتبنى مبدأ كرامة الإنسان وتعزز أوجه الترابط من خلال بيئة صحية أمنة.

أضافت: هناك توازن بين التعايش مع جائحة كورونا داخل جمهورية مصر العربية بما يضمن تعزيز الصحة والوقاية من المرض والبيئة الآمنة المبنية على التوازن في كافة التحديات.  

وثمنت الجهود المبذولة فى جمهورية مصر العربية بهدف توفير اللقاح في ظروف استثنائية أبرزت المنافسة غير العادلة بين الشعوب.

واختتمت كلمتها بتوجيه الشكر لهيئة الرعاية المشاركة في نشر الجوانب المجتمعية والحياتية آملة أن يتحقق حلم الإسراع من وتيرة تطبيق التأمين الصحي الشامل لكي يتحقق حلم التغطية الصحية الشاملة.


الجريدة الرسمية