رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تشيد بزيارة ولي عهد الكويت

جانب من لقاء ولي
جانب من لقاء ولي العهد السعودي ونظيره الكويتي
شددت السعودية، الثلاثاء، على أن زيارة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد الكويت، إلى البلاد تأكيد على أهمية علاقات البلدين الشقيقين.


 وزير الخارجية السعودي

وقال الأمير فيصل بن عبدالله بن فرحان وزير الخارجية السعودي، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية، إنه من المتوقع أن تحقق زيارة ولي عهد الكويت، الأولى له خارجيا منذ توليه المنصب، العديد من الآثار الإيجابية بتعزيز العلاقات السياسية بين البلدين.

يأتي ذلك من خلال ارتفاع مستوى التنسيق إلى مستوى القيادتين في البلدين في كثير من القضايا السياسية على مستوى المنطقة ومن أهمها التنسيق المشترك في المحافل الإقليمية والدولية بما يخدم مصالحهما ويدعم قضايا الأمتين العربية والإسلامية بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.




التنسيق المشترك

إضافة إلى التنسيق المشترك حيال التهديدات الإيرانية في المنطقة مع الإدارة الأمريكية الجديدة حيال إيران واستمرار فرض العقوبات الاقتصادية وحظر الأسلحة عليها.

وتحدث وزير الخارجية في عن العلاقات السياسية بين البلدين وتطورها خلال الأعوام الماضية، ومستوى التقدم والنمو في العلاقات الاقتصادية والتجارية.

علاقات وطيدة

وأكد أنّ السعودية ترتبط مع الكويت بعلاقات وطيدة ممتدة منذ عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، حيث انطلق من الكويت لاستعادة الرياض في بداية تأسيس المملكة وتوحيدها، مرورًا بالعلاقات المتميزة التي تجمع ملوك السعودية وأمراء دولة الكويت.

ولعلّ ذلك يتضح جليًا في دور المملكة الحاسم في تحرير الكويت من الغزو العراقي واستضافة الشعب الكويتي في جميع مدن المملكة، لذلك تتسم العلاقات السياسية بمبدأ حسن الجوار والاحترام المتبادل بين البلدين وبالعمل على التنسيق المشترك حيال العديد من القضايا السياسية والتعاون بما يخدم مصالحهما.

 العلاقات الاقتصادية

وأوضح أنه فيما يخص مستوى التقدم والنمو في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين فإن الجانبين السعودي والكويتي يطمحان إلى رفع مستوى التبادل التجاري إلى مستوى أعلى، حيث تظهر الإحصائيات الرسمية بأن حجم التبادل التجاري بينهما خلال عام 2019م بلغ حوالي 8,39 مليارات ريـال.

وتطرّق الأمير فيصل بن فرحان إلى دور الكويت في العمل مع السعودية لتحقيق أهداف مبادرة ولي العهد "الشرق الأوسط الأخضر" ودعمها المبادرة على المستوى الرسمي، كما أنها لاقت أصداء إيجابية على الصعيدين الرسمي والشعبي في الكويت.
الجريدة الرسمية