رئيس التحرير
عصام كامل

البحرين تعين خالد يوسف الجلاهمة رئيسا لبعثتها الدبلوماسية في إسرائيل

خالد يوسف الجلاهمة
خالد يوسف الجلاهمة
أعلنت البحرين، اليوم الثلاثاء، تعيين خالد يوسف الجلاهمة رئيسا للبعثة الدبلوماسية للمملكة لدى إسرائيل.


وبحسب وكالة الأنباء البحرينية فإن القرار جاء تنفيذا لقرار الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وفقاً لمرسوم يحمل رقم (43) لسنة 2021.


وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي لنظيره البحريني أن "قرار الحكومة البحرينية تعيين سفير لدى إسرائيل خطوة مهمة أخرى في تنفيذ اتفاق السلام وتعزيز العلاقات بين البلدين".


وتحدث أشكنازي مع وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني قبيل افتتاح سفارة البحرين في إسرائيل وتعيين أول سفير للمملكة لدى إسرائيل.


دعوة زيارة 

ويوم الخميس 25 فبراير الماضي، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه تلقى دعوة لزيارة المنامة وجهها ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، خلال اتصال هاتفي بين الجانبين.



وكان من المقرر أن يزور نتنياهو مملكة البحرين قبل أشهر، ولكنه أرجأ الزيارة بسبب إغلاقات كورونا في إسرائيل.

 اتفاقي تطبيع 

كانت إسرائيل قد وقعت رسمياً في 15 سبتمبرالماضي في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاقي تطبيع مع  الإمارات والبحرين، ما جعل هاتين الدولتين الخليجيتين أول طرف عربي يقدم على هذه الخطوة بعد الأردن في 1994 ومصر في 1979.

وتشترك الإمارات والبحرين مع إسرائيل  في العداء تجاه إيران التي تعد أيضاً العدو اللدود لواشنطن في المنطقة. وتقيم العديد من الدول النفطية العربية بتكتم اتصالات مع السلطات الإسرائيلية منذ سنوات، لكن تطبيع العلاقات يؤمن فرصاً كثيرة، لا سيما الاقتصادية منها، لتلك البلدان التي تحاول التخلص من عواقب أزمة فيروس كورونا المستجد.


ويأتي ذلك بعد موافقة إسرائيل  على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة وبعد ثمانية أشهر على تجميد النشاط الاستيطاني، في خطوة دانتها القوى الأوروبية.

الجريدة الرسمية