رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يوقف مدير صحة البلقاء ومسئولين آخرين

ملك الأردن
ملك الأردن
قرر الأردن توقيف مدير صحة البلقاء ومساعد مدير مستشفى الحسين بالسلط للشؤون التمريضية ومسؤول الأجهزة الطبية على خلفية نقص الأكسجين في المستشفى، حسبما قال نائب عام عمان، حسن العبداللات.


السلط


وأضاف نائب عام عمان حسن العبداللات، أن "مدعي عام السلط، قرر توقيفهم في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل لمدة أسبوع، وأسند إليهم تهمة التسبب بالوفاة مكرر 7 مرات بالاشتراك".

وأوضح أن "التحقيقات ما زالت تسير بوتيرة عالية ودقيقة حتى الانتهاء من تحديد المسؤولين عن هذه الجريمة التي راح ضحيتها 9 أردنيين، منهم 7 بسبب نفاد الأكسجين".



التحقيقات 

وتوقع الانتهاء من التحقيقات كاملة خلال الأيام القليلة المقبلة.

يذكر ان عضو اللجنة الوطنية الأردنية للأوبئة بسام حجاوي صرج إن خيار الحظر الشامل بات مطروحا للتخفيف من الحركة والاحتكاك بين المواطنين لخفض أرقام الوفيات والإصابات بفيروس كورونا.

حظر التجول

وأكد حجاوي أن القرارات الحكومية الأخيرة بزيادة ساعات حظر التجول وتخفيض عدد الموظفين في المنشآت وإغلاق عديدها قد تؤتي ثمارها بعد أسبوع، كاشفا أن "متوسط التفشي ونقل العدوى بات في الأردن أعلى من أوروبا، حيث وصل إلى 2.5 ما يشير إلى أن كل شخص مصاب ينقل العدوى إلى 3 آخرين".

ودعا إلى شراكة حقيقية بين المواطنين والحكومة للتمكن من خفض أعداد الإصابات من خلال الالتزام بالقرارات الحكومية الأخيرة، موضحا أن نسب الفحوصات الإيجابية بدأت بالتزايد ما يعتبر مؤشرا على عدم جدية التعامل مع الإجراءات الحكومية، معربا عن أمله بأن يكون الأسبوع الحادي عشر هو ذروة الإصابات.

 الطاقة الاستيعابية

وحذر من الوصول إلى إشغال 60% من الطاقة الاستيعابية في المستشفيات، مؤكدا أن بعضها أشغل بنسبة بلغت 80 -90%، وبقاء تسجيل الإصابات على نفس الوتيرة سيزيد إشغال الأسرة إلى الضعف.

إصابات كورونا

يذكر أن سجل الأردن، حوالي 10379 إصابة بكورونا في حصيلة إصابات قياسية.

وفي وقت سابق، أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أنه سيحاسب كل شخص قصر في عمله على خلفية حادثة انقطاع الأكسجين بمستشفى السلط الحكومي الأدرني.
الجريدة الرسمية