رئيس التحرير
عصام كامل

استهداف قاعدة عسكرية أمريكية في سوريا بالقذائف الصاروخية

قاعدة أمريكية
قاعدة أمريكية
أعلنت وسائل إعلام سورية، مساء اليوم الاثنين، استهداف قاعدة عسكرية أمريكية في حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي بالقذائف الصاروخية.

وقال التلفزيون الرسمي السوري، في خبر عاجل، إنه تم "استهداف قاعدة عسكرية أمريكية في حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي بالقذائف الصاروخية"، مشيرا إلى تحليق مكثف للطيران الأمريكي فوق ريف دير الزور الشرقي في سوريا.


جاء ذلك بعد يوم من هجمات، بتعليمات من الرئيس الأمريكي جو بايدن، استهدفت موقعين داخل الأراضي السورية، وموقع واحد داخل العراق.

وأفادت مصادر في منطقة البوكمال  لوكالة سبوتنيك الروسية أن طفلا قتل وأصيب 3 مدنيين آخرين خلال العدوان الذي استهدف المنطقة. مشيرا إلى أن الموقع المستهدف يحوي (كرفانات) مسبقة الصنع.

الرد على الاعتداء
وأعرب المجلس الوزاري للأمن القومي العراقي، في وقت سابق اليوم، عن إدانته واستنكاره الشديدين للقصف الأمريكي الذي طال موقعا حدوديا مع سوريا، مؤكدا أنه يدرس كل الخيارات القانونية للرد على هذا الاعتداء.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، إن "الضربة الجوية الأخيرة على مواقع في العراق وسوريا رسالة ردع للمليشيات المدعومة من إيران وردا على هجماتهم ضد الأمريكيين".

فيما أطلقت دمشق، مساء الإثنين،  تنديدا بالضربات الجوية الأمريكية التي استهدفت فصائل مدعومة إيرانيا، في منطقة الحدود بين سوريا والعراق.
ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين، قوله "تدين الجمهورية العربية السورية العدوان الأمريكي السافر على المنطقة الحدودية السورية العراقية".

وأضاف "تعتبر سوريا الهجوم انتهاكاً فاضحاً لحرمة الأراضي السورية والعراقية".

 الحشد الشعبي

في هذه الأثناء، أعلن الحشد الشعبي العراقي مقتل عدد من عناصره في القصف الذي طال منطقة القائم الحدودية مع سوريا، متوعدا بـ"الثأر".

 فيما تحدثت مصادر في الحشد أن 4 عناصر من كتائب سيد الشهداء، إحدى الفصائل الأكثر ولاء لإيران، قتلوا في الضربات الأمريكية.

القصف الأمريكي 

ويأتي القصف الأمريكي بعد يوم من استعراض كبير لمليشيات الحشد الشعبي في مدينة ديالى شرقي بغداد، قدمت فيه بعضا مما تختزته من أسلحة إيرانية.

وأدان العراق، اليوم الإثنين، الهجوم الجوي الأمريكي الذي استهدف موقعا على الحدود مع سوريا، ليلة أمس، ما أسفر عن مقتل 4 عناصر من قوات "الحشد الشعبي".

واعتبر المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، أن الهجوم الأمريكي يمثل "انتهاكا سافرا ومرفوضاً للسيادة العراقية وللأمن الوطني العراقي وفق جميع المواثيق الدولية".
                                                             
وشدد رسول على رفض بلاده بأن تكون ساحة لـ تصفية الحسابات"، مضيفا أن العراق "يتمسك بحقه في السيادة على أراضيه ومنع استخدامها كساحة لردود الفعل والاعتداءات".

ودعا المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة إلى "التهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله"، مؤكدا أن العراق "سيقوم بالتحقيقات والإجراءات والاتصالات اللازمة على مختلف المستويات لمنع حصول مثل هكذا انتهاكات".

الجريدة الرسمية