رئيس التحرير
عصام كامل

إدريس ديبي.. تعرف على الرئيس التشادي المقتول بعد ساعات من فوزه بولاية سادسة

إدريس ديبي الرئيس
إدريس ديبي الرئيس التشادي
أعلن التلفزيون الرسمي في تشاد، اليوم الثلاثاء، مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي، متأثرًا بجروح أصيب بها على الجبهة خلال معارك شهدتها البلاد.


 انتخابات رئاسية
وجاء ذلك عقب ساعات من إعلان فوز الرئيس الإفريقي المنتهية ولايته إدريس ديبي إتنو بعهدة رئاسية سادسة في الانتخابات التي انتظمت في تشاد في الـ 11 من أبريل الجاري، وذلك بعد ظفره بنحو 79,32% من أصوات الناخبين الذين بلغت نسبة مشاركتهم في الاقتراع 64,81%.

30 سنة حكما لديبي
وفاز ديبي الذي يحكم البلاد بقبضة من حديد منذ أكثر من 30 عاما منذ الدور الأول بحسب اللجنة الانتخابية، كما أن فوزه يعتبر متوقعا بالنظر لهشاشة المنافسة خلال الاستحقاق الرئاسي والانقسام الواسع للمعارضة.

وقالت المفوضية إن ديبي فاز بالأغلبية في 50 من بين 51 منطقة أعلنت نتائجها حتى الآن، مشيرة إلى بقاء 61 منطقة أخرى.

وشابت الفترة السابقة أعمال عنف وحملة صارمة شنتها قوات الأمن ضد المتظاهرين، والمرشحين الآخرين الذين ألمحوا إلى أن الانتخابات لن تكون حرة أو نزيهة.



ديبي هو الأطول حكمًا
ويعد إدريس ديبي أحد أطول الزعماء حكما في أفريقيا، وهو حليف للقوى الغربية في القتال ضد الإرهاب في غرب ووسط القارة.

 نشأة إدريس ديبي 
الرئيس التشادى من مواليد 1952، وينتمي لقبيلة الزغاوة "Zaghawa" التشادية-السودانية.

أرسل إلى فرنسا للتدريب ومن ثم عاد إلى تشاد في 1976، وبقي مواليا للجيش وللرئيس فليكس معلوم، وذلك قبل أن يدب خلاف بينه وبين حسين حبري رئيس تشاد الأسبق، ويتهمه بالتخطيط لانقلاب، حتى ترك تشاد واتجه إلى ليبيا ثم السودان وشكل ما يعرف بـ "جبهة الإنقاذ الوطنية" المدعومة من ليبيا والسودان وبدأ الهجوم ضد حسين حبري سنة 1989، واستولى على أنجامينا سنة 1990، ومن ثم تولى منصب رئيس البلاد في ديسمبر عام 1990.
الجريدة الرسمية