رئيس التحرير
عصام كامل

أول رد من الكرملين على اتهام روسيا بالتورط في حادثة الطائرة بمينسك

المتحدث باسم الرئاسة
المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف
قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الكرملين يعتبر اتهام روسيا بالتورط في حادثة طائرة "رايان إير"، بمثابة تصرف غير متزن.


 حادث الطائرة 
وأضاف بيسكوف، خلال تعليقه على تصريح وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الذي شكك في إمكانية وقوع الحادث دون "موافقة ضمنية على الأقل من موسكو": "لديهم هوس بالروسفوبيا والهذيان بإلقاء اللوم على روسيا في كل شيء. من المحتمل أن يصل الأمر بهم قريبا إلى درجة اتهام روسيا بأنها المذنبة في وجودها".


وشدد بيسكوف على أن موسكو، لا توافق على مثل هذه الاتهامات، لكنها تراقب ذلك بصبر.



وقال ممثل الكرملين: "لكننا نتفهم أنه في مثل هذه الحالات، على الأرجح، لا فائدة من محاولة حتى تقديم الشرح.

في الواقع، نشاهد أن الرهاب والتهجس أخذا يسودان هنا ولم يعودا يفسحان المجال لأصحاب هذه التصريحات لكي يقوموا بتقييم رصين للأحداث".

  هبوط اضطراري

في وقت سابق، أعلنت السلطات البيلاروسية أن طائرة ركاب تابعة لشركة "رايان إير" هبطت اضطراريا في مينسك يوم 23 مايو، بعد تلقي بلاغ عن وجود قنبلة على متنها، مضيفة أن صحة هذه المزاعم لم تتأكد.



وفي سياق متصل، أجرى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان مكالمة هاتفية مع زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا المقيمة في الخارج، مؤكدًا لها "الدعم الأمريكي القوي لمطالبة الشعب البيلاروسي بالديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية".

وأكد أن الولايات المتحدة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي وغيره من الحلفاء ستحاسب الحكومة البيلاروسية على إجبار طائرة "رايان إير" على الهبوط في مينسك واعتقال الناشط المعارض.

ويأتي ذلك على خلفية هبوط طائرة ركاب لشركة "رايان إير" الأيرلندية في مطار مينسك يوم الأحد 23 مايو بعد تلقي بلاغ بوجود قنبلة على متنها.

واعتقلت السلطات البيلاروسية عقب هبوط الطائرة في مينسك، الناشط والمدون المعارض المقيم في خارج البلاد رومان بروتاسيفيتش والذي كان على متن الطائرة المتوجهة من اليونان إلى ليتوانيا.
الجريدة الرسمية