رئيس التحرير
عصام كامل

"أجنبي" يختطف طائرة موريتانية ويهدد بتفجيرها

طائرة موريتانية
طائرة موريتانية
استولى مجهول، اليوم الخميس، على إحدى الطائرات الموريتانية بالمطار وطلب الإذن بالمغادرة.


 خطف طائرة 
وبحسب وسائل إعلام أجنبية، فإن مختطف الطائرة أجنبي وهدد بتفجيرها حال الاقتراب منها.

مطار نواكشوط 
يذكر أن اقتحم الشخص مجهول الهوية والذي يعتقد أنه أجنبي، إحدى طائرات شركة "موريتانيا للطيران" بينما كانت رابضة في مطار نواكشوط الدولي، مطالبا بالمغادرة، ومهددا بتفجيرها إذ اقترب منه أحد.

ووفق مصادر شبه رسمية، فإن هناك استعدادات تجري لتخليص الطائرة من هذا الخاطف من خلال محاولة الأمن فتح مفاوضات معه، دون السماح للمقتحم بتحقيق هدفه.

بدون ركاب 
وأضافت المصادر أن الطائرة التي تعرضت للاقتحام من نوعية "آمبرايير"، تابعة لشركة الموريتانية للطيران، ومتوقفة في مدرج مطار نواكشوط الدولي وخالية من أي ركاب.

ولم تعرف دوافع هذا الحادث الأول من نوعه في موريتانيا منذ أكثر من عشرين سنة، عندما حاول شخص أواسط التسعينات من القرن الماضي اختطاف طائرة موريتانية كانت حينها تتجه للإقلاع نحو إسبانيا.

جدير بالذكر أن إمبراير هي شركة برازيلية متعددة المجالات في صناعة الطيران تنتج طائرات تجارية وعسكرية وطائرات رجال الأعمال كما تقدم خدمات جوية.

كما تعد إمبراير عضو في مجموعة عمل النقل الجوي (ATAG). وكبير ضباطها التنفيذيين، فردريكو كورادو، هو الحاصل، في عام 2012، على جائزة توني جانوس، الممنوحة سنوياً للإسهامات المتميزة في الطيران التجاري.
الجريدة الرسمية