رئيس التحرير
عصام كامل

هيئة الدواء المصرية توافق على استخدام "أسترازينيكا" للوقاية من فيروس كورونا.. وصول أول دفعة لمطار القاهرة.. و10 معلومات عن اللقاح

لقاح كورونا
لقاح كورونا
استقبل مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الأحد أول دفعة من شحنات لقاح أسترازينيكا - أوكسفورد" قادمة على متن طائرة الخطوط الإماراتية من الهند عن طريق دبي.


وتم استقبال دفعة لقاح أسترازينيكا قادمة من الهند عن طريق الإمارات، ووصلت إلى المطار على متن طائرة الخطوط الجوية الإماراتية رقم EK927 والقادمة من دبي بوزن 19 كيلو بإجمالي 50 ألف جرعة.

وأكدت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، أنه تم التعاقد على شراء ٢٠ مليون جرعة من اللقاح يتم استلامها على دفعات متتالية. 


وكانت أعلنت هيئة الدواء المصرية منح الترخيص الطارئ لإستخدام لقاح "استرازينيكا" وذلك في إطار مجهودات الدولة لاحتواء عدوى فيروس كورونا المستجد، وتوفير اللقاحات التى يثبت فاعليتها لمكافحة الفيروس، والعمل على توفيرها لكافة المواطنين، وفى ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على اتباع كافة المعايير العالمية والمحلية المعتمدة من أجل الحفاظ على صحة وحياة المواطن المصري، والحصول على لقاحات آمنة وفعالة وذو جودة عالية. 


وقال الدكتور على الغمراوى، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، إن الهيئة رخصت الاستخدام الطارئ للقاح كوفيشيلد "إنتاج شركة serum institute الهندية"، والتي تعاقدت على نقل تكنولوجيا صناعة اللقاح من شركة استرازينيكا البريطانية، وذلك بعد مروره بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وأوضح الدكتور محمود ياسين، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، أن هذا اللقاح يعتبر ثاني لقاح يحصل على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية بعد لقاح "سينوفارم"، وأن هيئة الدواء تعكف حالياً على دراسة وتقييم باقى اللقاحات.

يأتى ذلك فى إطار الاختصاصات التنفيذية لهيئة الدواء المصرية، والتي تتضمن فحص وتحليل المستحضرات الطبية والحيوية، وذلك وفقا للمعايير والمرجعيات الدولية، ضماناً لجودة وفاعلية وآمان المستحضرات الصيدلية.


وتنشر "فيتو" أهم المعلومات بشأن لقاح أسترازينيكا أحد اللقاحات المستخدمة للحماية من فيروس كورونا:

١- تكلفته ٢.٥ يورو للجرعة الواحدة.

٢- سهولة الحفظ، ويحتاج حرارة تتراوح بين درجتين و8 درجات مئوية.

٣- تم تطوير اللقاح بواسطة شركة أسترازينيكا البريطانية مع جامعة أكسفورد.

٤- أكدت شركة أسترازينيكا القدرة على إنتاج حوالي 3 مليارات جرعة من لقاحها عبر العالم في 2021.

٥- الأعراض الجانبية للقاح نادرة.

٦- خضع 23 ألفًا و754 شخصًا للتجارب على اللقاح في العالم.

٧- يحقق فاعلية تصل إلى 70%.

٨- يتم التطعيم من خلال تناول جرعتين بينهما ٢١ يوما.

٩- يصلح لمن هم فوق الـ١٨ عاماً، ولا يصلح للأطفال أو الحوامل. 

١٠- يتم توفيره للفئات المستحقة منهم الفرق الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. 
الجريدة الرسمية