رئيس التحرير
عصام كامل

إخلاص الدين لله.. الشيخ الشعراوي يُعدد أسباب الدعاء المُستجاب

الشيخ متولى الشعراوى
الشيخ متولى الشعراوى
يقول رب العزة سبحانه في الحديث القدسي: (الإخلاص سر من سري استودعته قلب من أحببت من عبادي، ويقول الحق سبحانه فى سورة الأعراف ( وادعوه مخلصين له الدين ).. فما معنى إخلاص الدين لله؟

 
وكان فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي- رحمه الله- أجاب عن هذا السؤال، قائلاً: الدعاء طلب من عاجز يتجه به لقادر فى فعل يحبه الداعى وحين تدعو ربك ادعه مخلصا له الدين بحيث لا يكون فى بالك الاسباب ، لأن الاسباب إن كانت فى بالك فأنت لم تخلص الدين.

الاخلاص عملية قلبية 
ومعنى الإخلاص تصفية أى شئ من الشوائب التى فيه والشوائب فى العقائد والاعمال تفسد الإتقان والإخلاص، والإخلاص عملية قلبية فيقول الحق سبحانه فى سورة الزمر :(إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين ) أى جعل الدين خالصا لوجه الله .

والمخلص يصل بإخلاصه الى عطاء الله والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله أخفى ثلاثاً في ثلاث، أخفى رضاه في طاعته فلا تحقرن طاعة ما، وأخفى غضبه فى معصيته فلا تحقرن معصية ما، وأخفى أسراره في خلقه .

خطيب "القضاء العالى": أزمات البلاد بسبب غياب الإخلاص
 
وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن امرأة دخلت النار فى هرة ، حبستها لا هى أطعمتها ولا سقتها ولا تركتها تأكل من حشاش الارض
فاجعل عبادتك لله وحده، يقول الله تعالى ( ألا لله الدين الخالص ؟ )، والدين الخالص شرع الله وهو يجازى عليه، فلا يصنع أمورا لا تأتيه بالخير .

العبادة لله وحده 
وقال تعالى عن المنافقين :إن المنافقين فى الدرك الاسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا إلا الذين تابوا واصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين وسوف يؤت الله المؤمنين أجرا عظيما ) النساء .
هنا اكد الحق على الاخلاص ، وضرورة الاخلاص فى التوبة عن النفاق ، والاخلاص محله القلب فكأن توبة القلوب غير توبة الجوارح ، وتوبة الجوارح تكون بأن تكف الجوارح عن مجال معاصيها ، أما توبة القلوب فهى ان يكف عن مجال نفاقه بأن يخلص .

وكل عمل سيجازى صاحبه عليه بمدى اخلاصه لله والله تعالى لا يفضل أحد على أحد الا بالعمل الصالح المخلص لوجه الله ولذلك نضع الاخلاص أولا .

ونقول المسألة ليست نيات فقط لكنها أعمال ونيات ، ورسول الله يقول :"انما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى " اخرجه البخارى .

ومعنى الآية الكريمة (ادعوا الله مخلصين ..) أي لم يعد فى بالهم إلا الله ن ولذلك نقول: إن عمل القلوب لا يسمع ولا يرى ، فنية القلوب خاصة بالله مباشرة ولا تدخل فى اختصاص رقيب وعتيد وهما الملكان المختصان برقابة وكتابة سلوك وعمل الإنسان .
الجريدة الرسمية