رئيس التحرير
عصام كامل

واجه الموجة الحارة بعصير الليمون.. وتجنب المثلجات

مواجهة الموجة الحارة
مواجهة الموجة الحارة
نواجه هذه الأيام موجة شديدة الحرارة، والتي من المتوقع أنها ستستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل، ومن المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة الـ41 درجة مئوية، بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة، مما قد يهدد الكثيرين بالكثير من المتاعب، الأمر الذي يحتم على الجميع اتخاذ الاحتياطات اللازمة من عدم التعرض للشمس المباشرة وقت ذروتها، وهي من الساعة 12 ظهرًا حتى الثالثة عصرًا، مع الإكثار من شرب الماء والسوائل.


وفي هذا السياق قالت الدكتورة هدى خطاب استشارى الأمراض الباطنة وعلاج السمنة والنحافة، وأخصائي التغذية العلاجية: إن أفضل حل لمواجهة الموجة الحارة، من خلال تناول عصير الليمون بالفانيليا؛ فهذا العصير يعمل على تقليل درجة حرارة الجسم في أيام الحر الشديد، إلى جانب أنه يشعرك بالشبع والانتعاش، كما أنه يعد بديلًا ممتازًا منخفض السعرات للحلويات والعصائر.


وتستعرض دكتورة هدى في السطور التالية، طريقة عمله:

ضع في الخلاط كوب لبن خالي الدسم + ملعقة كبيرة سكر (ويمكن استبدالها ببديل سكر) + ليمونة كبيرة + نصف ملعقة صغيرة فانيليا اخلطها عدة مرات وصفيها.

اضف الثلج وشرائح الليمون، وبالهنا والشفا.

كذلك تشير دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك أطعمة تزيد من ارتفاع حرارة الجسم، كما أن هناك أطعمة تعمل على احتباس المياه في الجسم، وهذه الأطعمة لا بد من تجنبها خلال الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، خاصة الأيام القادمة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية..

المثلجات والمشروبات الباردة
من المؤكد أن الجميع يسرعون في هذا الجو الحار إلى تناول المثلجات والمشروبات الباردة ظنًا منهم أنها ستخفض درجة حرارة أجسامهم، ولكن العكس هو الصحيح، حيث إن تناول المثلجات ودرجة حرارة الجسم مرتفعة يجعل المعدة تشعر بالسخونة بدلًا من خفض حرارتها.

التوابل
يجب تجنب إضافة التوابل للأطعمة، حيث إنها تزيد من درجة حرارة الجسم، وهي تزيد معدلات التمثيل الغذائي للجسم.

البروتينات
كذلك يفضل الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدجاج والأسماك لأن البروتين صعب الهضم، ويحتاج الكثير من الإنزيمات لذلك، وهذه العملية ترفع حرارة الجسم، لذلك عندما نتناول مثل هذه الأطعمة نشعر بالخمول والكسل، وفي هذا الجو، نشعر بالمزيد من الحرارة بأجسامنا.

الوجبات السريعة
وتؤكد دكتورة مروة على ضرورة تجنب الأطعمة الجاهزة والمقليات الغنية بالدهون المشبعة لأنها أيضًا ترفع حرارة الجسم، وتكون صعبة الهضم.

الصلصات الجاهزة
الصلصات الجاهزة من الأطعمة التي تعطيك شعورًا بالخمول والتخمة، كما أنها غنية بالصوديوم الذي يعمل على احتباس المياه في الجسم، لذلك يجب تجنبها تمامًا.
الجريدة الرسمية