رئيس التحرير
عصام كامل

13 توصية من البيئة للحد من تلوث الهواء.. تعرف عليها

عوادم السيارات
عوادم السيارات
يؤدي تلوث الهواء إلى العديد من الأمراض التنفسية قصيرة المدى والمزمنة، كما أنه يؤثر بشكل كبير على الأطفال ومرضى الربو والذين يمارسون الرياضة في الأماكن المفتوحة حيث تزيد سرعة التنفس من كمية الملوثات التي يستنشقها الإنسان. 


ونقدم لكم فيما يأتي استراتيجيات تقليل تلوث الهواء من قبل وزارة البيئة، والتي ركزت على دور المواطن في الحد من تلوث الهواء.

كيف يمكن تقليل تلوث الهواء ؟
يمكن تقليل التلوث من خلال عدة طرق مثل: حظر الحرق المكشوف للمخلفات الصلبة وإيقاف المحارق بجميع أنواعها، والخفض التطوعي لعدد السيارات المستخدمة وعدم السماح للسيارات بدخول وسط المدينة، وإيقاف جميع الصناعات التي تستخدم وقود المازوت بالمناطق السكنية، وزيادة إمداد محطات القوى الكهربائية بالغاز الطبيعي، ووقف أية أعمال تستخدم حرق الخشب أو الكاوتشوك أو الفحم أو البلاستيك ….إلخ

كيف أستطيع كمواطن أن أساهم في الحد من تلوث الهواء ؟
إذا كنت صاحب سيارة فيجب عليك أن تجري الاختبار الدوري لعادم سيارتك واستخدام وسائل النقل الجماعي والإقلال بقدر الإمكان من استخدام السيارة، واشتراك عدة أفراد في سيارة واحدة للذهاب إلى نفس الأماكن.

كما يجب الامتناع عن حرق القمامة لأن حرقها تنتج عنه ملوثات تصيب الإنسان بأمراض ومنها مادة الديوكسين وهي من المواد المسرطنة، وتقليل تشغيل تكييفات الهواء والحد من استخدام الكهرباء لأن محطات الكهرباء تنتج عنها ملوثات للهواء، ومنع التدخين ومحاربته في كل مكان.

الجريدة الرسمية