رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طرق كسب أموال من الاستثمار في الأسهم

فيتو

واحدة من أفضل الطرق لاستثمار الأموال هي شراء الأصول التي تضيف دخلا أو تزداد في قيمتها بمرور الوقت أو تفعل الإثنين معا، والاستثمار في الأسهم من الطرق الرائعة التي يمكن من خلالها تحقيق أرباح واسعة، حيث يمكن شراء السهم بسعر منخفض وبعد فترة تزداد قيمته فيتم بيعه لتحقيق الربح وذلك من خلال تطبيقات التداول أونلاين على الحاسب الشخصي أو الهاتف الذكي.


ولا يجب استثناء أسواق الأسهم من المخاطر فكل تجارة بها الكثير من المخاطر، وعلى ذلك فالدقة مطلوبة عند الاستثمار في الأسهم خاصة عند البحث عن الشركات التي تحقق أرباح جيدة بما يؤثر بشكل ايجابى على أسعار أسهمها.

والمعروف أن السهم هو حصة محددة في شركة ما ويصبح مملوك لفرد معين عند شرائه، بمعنى أنه إذا قمت بشراء سهم في شركة فإنك أصبحت مساهمًا في هذه الشركة وتمتلك جزء صغير منها.

والأسهم هي أصول غير ملموسة تمنحك حق الملكية في شركة معينة، كما يمنحك حق امتلاك جزء من أرباح وموجودات الشركة.
وكما ذكرنا سابقًا أن الأسهم تزيد من قيمتها وهو ما يطلق عليه ارتفاع في رأس المال بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأسهم تسمح لك بالحصول على جزء من أرباح الشركة وهو ما يسمى توزيع المدفوعات الموزعة لحملة الأسهم.

وعند بدء الاستثمار في الأسهم يجب أن تختار وسيط تداول للأسهم جيد يساعدك في عمليات البيع والشراء، كما يجب أن يكون لديه الكثير من المعلومات لضمان الحصول على إجابات سريعة وصحيحة.

ومن أهم الأمور التي يجب أن يضعها الشخص في اعتباره هو شراء السهم عندما يكون سعره منخفض نسبيا، وهذا لا يعنى أن تختار أسهم لشركات غير جيدة، ويعتبر ذلك التحدى الأكبر في تداول الأسهم، وللتنبؤ بارتفاع سعر السهم يجب الإطلاع على أرباح الشركة وعلى نشاطها من قبل موظفيها، لهذا ينصح الخبراء بالبحث عن شركات الصناعات وأسواق ذات حركة سعرية.

وفى حالة ارتفاع سعر السهم لأقصى مستوى له يمكنك بيع السهم بأعلى من السعر القديم، والتحليل الفنى يساعد على قراءة تاريخ تداول السهم وتحديد أقصى مستوياته، أما في حالة تراجع السعر عن السعر الذي اشتريته فلا خوف ولا تندفع نحو التخلص منه، ويجب التفكير في أن الأسعار ترتد مع مرور الوقت.

ومن أهم أساسيات تداول الأسهم معرفة التحليل الأساسي والفني لأسواق الأسهم والتنبؤ بالتغيرات السعرية، فالتحليل الأساسي يعتمد على قرارات الشركة وما تفعله وعلى سمعتها والأشخاص الذين يقومون بإدارتها، بينما التحليل الفنى يعتمد على سوق الأسهم بأكمله والعوامل التي تؤثر فيه وكذلك الأخبار الاقتصادية والسياسية.

وينصح الكثير من خبراء سوق الأسهم بالاستثمار في الشركات التي تقوم بتوزيع الأرباح، حيث يمكنك ربح المال مع الاحتفاظ بقيمة الأسهم حتى لو لم يرتفع سعرها، ومن أفضل النصائح عند تداول الأسهم أن تقوم بتنويع محفظتك الاستثمارية، بمعنى أن تضع الأموال في أسهم مختلفة ومتنوعة وهذا يضمن لك الربح كما يقلص من خسائرك إن وجدت.

والأزمة الرئيسية للاستثمار في الأسهم هو أن الأسعار معرضة للتقلب حيث ترتفع وتنخفض بسرعة مع تذبذب حجم التداول، وتعتبر الأخبار وتوقعات الأرباح والبيانات المالية الفصلية مجرد عدد قليل من الأسباب التي تدفع المستثمرين إلى شراء أو بيع الأسهم.
تذبذب الأسعار هو السبب في أن الأسهم هي واحدة من أخطر الاستثمارات التي يمكن أن تمتلكها على المدى القصير، كما أن الاستثمار في الوقت غير المناسب قد يمحو محفظتك الاستثمارية أو يسبب لك خسارة المال إذا كنت بحاجة للبيع في وقت يكون فيه السعر أقل من السعر الحقيقي للشراء.
Advertisements
الجريدة الرسمية