رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تعلن مواعيد عمل مناسك عمرة رمضان وصلاة التراويح

مناسك العمرة
مناسك العمرة
حددت وزارة الحج والعمرة السعودية آليات إصدار تصاريح العمرة وصلاة التراويح خلال شهر رمضان، حيث يتم تحديد الفترات الزمنية المخصصة للعمرة، ويتم عليها تحديد الطاقة الاستيعابية خلال الساعة وذلك وفقاً للحجوزات المتاحة أو الملغاة.


وأكدت وزارة الحج والعمرة السعودية 7 فترات زمنية لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان بحيث يصل طول مدة البرنامج الي 3 ساعات، على أن يبدأ البرنامج الأول من الساعة السادسة صباحا .

صلاة التراويح
وأشارت الوزارة الي أنه سيتم تحديث حجوزات العمرة بشكل اسبوعي، ويشمل تصريح صلاة العشاء صلاة التراويح، وسيتم استعراض التصاريح الخاصة بالمعتمرين عبر برنامج توكلنا، ويتم الشراء المسبق لتذاكر النقل إلكترونيا من خلال تطبيق اعتمرنا.




غرامة مخالفة ضوابط العمرة

وقالت الوزارة أنه سيتم توقيع غرامة 10 آلاف ريال سعودي علي لمن يتم ضبطه قادما لأداء مناسك العمرة بدون الحصول علي تصريح ، وغرامة 1000 ريال لمن يحاول دخول الحرم المكي دون تصريح لأداءت الصلاة.

تطبيق اعتمرنا
وكانت وزارة الحج والعمرة، أعلنت إطلاق تطبيقي "اعتمرنا"، و"توكلنا"، بنسختيهما المحدثة، وذلك من خلال التعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وأوضحت أنه من خلال التطبيقين يتاح للمواطنين والمقيمين طلب إصدار وحجز التصاريح، مع حصرية عرض التصاريح على تطبيق (توكلنا).

التكامل التقني
ويهدف التكامل التقني بين التطبيقين للتناغم مع قرار رفع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية بالمسجد الحرام، والتحقق من السمات الأمنية للمستفيد من التصريح وحالة التحصين له.

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، يوم السبت، بدء الاستعداد لاستقبال المعتمرين في شهر رمضان، في ظل أزمة كورونا.

وقال نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح مشاط: "بدأنا الاستعداد في مرحلة استقبال المعتمرين في رمضان، ووضعنا اشتراطات صحية خلال موسم العمرة في ‎رمضان".
الجريدة الرسمية