رئيس التحرير
عصام كامل

اعرف أسعار الخضروات والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية لضخ كميات كبيرة من الخضر والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية بتخفيضات تصل إلى 25%.


وأكد وزير التموين توافر كل السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية التي يصل عددها إلى 1350 مجمعا استهلاكيا، مشيرا إلى أن تطوير الكثير منها وإدخال نظام الباركود بها ساهم في متابعة حركة السلع بها ومعرفة السلع التي يزيد عليها الطلب لضخها.

وأوضحت وزارة التموين أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء داخل المجمعات الاستهلاكية، حيث بلغ سعر  الطماطم   6.5، والبطاطس 5 جنيهات والبصل 4.5 جنيه.

وأفاد تقرير قطاع التجارة الداخلية عن أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور  ، أن الطماطم تخرج من سوق الجملة بأسعار تتفاوت من 2 إلى5 جنيهات، ليتم بيعها في أسواق التجزئة من 3 جنيهات الى 6.5 جنيه.

وأكد التقرير الوارد أيضاً من سوق العبور أن البطاطس تخرج جملة بأسعار من 1.5 جنيه الى 3 جنيهات لتباع تجزئة ب 5 جنيهات.

 أما سعر الموز  بسعر يتفاوت من 5 الى 7 جنيهات ليباع تجزئة من 8 الى 12 جنيها والفراولة من 4 إلى 7 جنيهات جملة لتباع تجزئة من 6 الى 10 جنيهات.

وكانت النيابة العامة بجنوب القاهرة، أمرت بإعدام 2 طن لحوم مفرومة ولانشون فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمى داخل مصنع للصناعات الغذائية بالقاهرة وذلك بعد التأكد من فسادها بشكل كامل.

تفاصيل البلاغ 
تلقى اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة إخطارا من إدارة مباحث التموين بالقاهرة يفيد بضبط المدير المسئول عن مصنع للصناعات الغذائية) بمحافظة القاهرة، بحوزته 2٫35 طن "مقطعات ومفروم لحوم - لانشون" بدون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى لوجود تغير فى خواصها الطبيعية من حيث اللون والملمس وتشكل خطراً على الصحة العامة طبقاً لتقرير اللجنة المرافقة للمأمورية)، تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.

وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

غش تجاري
ونص القانون على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق.

حالات الغش قانونيا
وحدد القانون حالات الغش فى: "ذاتية البضاعة إذا كان ما سلم منها غير ما تم التعاقد عليه، حقيقة البضاعة أو طبيعتها أو صفاتها الجوهرية أو ما تحتويه من عناصر نافعة، وبوجه عام العناصر الداخلة فى تركيبها، ونوع البضاعة أو منشأها أو أصلها أو مصدرها فى الأحوال التى يعتبر فيها بموجب الاتفاق أو العرف النوع أو المنشأ أو الأصل أو المصدر المسند غشا إلى البضاعة سببا أساسيا فى التعاقد.. وعدد البضاعة أو مقدارها أو مقاسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو عيارها وتكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت أو شرع فى ارتكابها باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة أو باستعمال طرق أو وسائل أو مستندات من شأنها جعل عملية وزن البضاعة أو قياسها أو كيلها أو فحصها غير صحيحة".
الجريدة الرسمية