رئيس التحرير
عصام كامل

إلغاء امتحانات مايو وفرض حالة الطوارئ.. هل تلجأ الحكومة لحظر التجوال بعد تزايد إصابات كورونا؟

حظر التجوال
حظر التجوال
جاء قرار وزارة التربية والتعليم، بإلغاء امتحان شهر مايو، والتي سبقها قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاث أشهر، والذي وافق عليه مجلس النواب، لتثير مزيدا من الاستفسارات بشأن إمكانية تطبيق الحكومة قرار حظر التجوال  لمواجهة تداعيات فيروس كورونا والسيطرة على أعداد الإصابات بعد ارتفاعها بشكل كبير خلال الأيام الماضية.


وقالت مصادر حكومية مطلعة إن الحكومة في حالة انعقاد بشكل دائم لبحث كل جديد ومتغير في أزمة فيروس كورونا، ويتم دراسة القرارات بشكل متكامل للوقوف على كافة الظروف المحيطة بأي قرار قبل صدوره.

كورونا في مصر
وتخضع القرارات في مصر لدراسة مستفيضة ومتأنية من مجلس الوزراء لمعرفة ظروف توقيتات القرارات لاسيما في حالة الطوارئ والظروف الصعبة مثلما هو الحال الآن في زمن فيروس كورونا.

وأوضحت المصادر أن قرار حظر التجوال ليس بالقرار السهل والحكومة تعمل علي دراسة كل الآثار المترتبة علي القرار قبل اتخاذه خاصة وأنه ستكون هناك تداعيات واثار سلبية لصدور قرار حظر التجوال.

ولمعرفة فلسفة الحكومة في عدم اتخاذ قرار حظر التجوال، أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء في وقت سابق أنه يأتي في إطار سعي الدولة بقدر الإمكان لتجنب الغلق الكامل للمنشآت لتجنب الآثار الإقتصادية المرتبطة بهذه الخطوة، والتي تؤثر بشكل واضح على حياة المواطنين، مشيرا إلي أن الدولة لن تقبل التهاون في تنفيذ الإجراءات، والتدابير الاحترازية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا الجديد.

أعداد كورونا في مصر 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن هناك زيادة فى أعداد الإصابة بفيروس كورونا وعلى رأسها القاهرة الكبرى، وكافة التجارب تؤكد أن الوباء معد وينتشر وينتقل بسرعة.

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد على مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن هناك عائلات كاملة مصابة بفيروس كورونا، وتم رصد حالات كثيرة وأن هناك بعض كبار السن لم يخرجوا من منازلهم لكنهم أصيبوا بالفيروس بعد زيارة أحد أقاربه لأسرته.

قرار حظر التجوال 
وعن إمكانية فرض حظر التجوال كما حدث في الموجة الأولى قال مستشار الرئيس: " كان فى اجتماع مع الرئيس الأسبوع الماضي واجتماع امبارح مع رئيس الوزراء مع اللجنة العليا لإدارة الأزمة، وكل موقف يتم تحليله بكل دقة، وما سوف يستوجبه الموقف سيتم اتخاذ إجراءات مع الوضع الوبائي، مع التأكيد على ما تعلنه الدولة بأنها حريصة على حياة المواطنين والحد من انتشار المرض، والاستفادة من تجاربنا خلال العام الماضي كله، حتى هذا الشهر بالإضافة إلى متابعة الوضع الاقتصادي".

إنهاء العام الدراسي 
وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أمس الأحد، بعد التشاور مع رئيس الوزراء والأجهزة المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة والسكان، أن تكون نهاية شهر أبريل الجاري هي نهاية العام الدراسي لسنوات النقل من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الثانوي باستثناء الشهادتين الإعدادية والثانوية. 

وتعقد الامتحانات الشهرية لشهر أبريل الجاري في أيام ٢٦، ٢٧، ٢٨ وفقًا للجداول المعلنة وبعد نهايتها تبدأ الإجازة الصيفية للسنوات من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الإعدادي وكذلك الصفين الأول والثاني الثانوي.

ويتم استكمال العام الدراسي لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية والامتحانات النهائية للشهادتين حسب الجداول المعلنة على أن يظل حضورهم إلى المدارس اختياريًا، على أن تقوم الدولة بكافة الإجراءات الاحترازية لطلاب الشهادات العامة أثناء الامتحانات التجريبية والنهائية.

وزارة الصحة 
ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن خروج 567 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 167024 حالات حتى مساء أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 953 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة

الجريدة الرسمية