رئيس التحرير
عصام كامل

الرقابة على الصادرات: العمل كان مستمرا بالعيد لمنع التكدس داخل الموانئ

المهندس اسماعيل جابر
المهندس اسماعيل جابر
أصدر المهندس اللواء اسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تعليمات الى رجال الهيئة من فنين وإداريين وفاحصين بالتعامل مع المشكلات بساحات الفحص والمراكز اللوجيستية و إعلاء مصلحة الوطن.


جاء ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية  
بتيسير خدمات الفحص داخل الموانئ الرئيسية ،وايضا  توجيهات وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع بسرعة الإنجاز و آداء العمل وتقليص زمن الإفراج الجمركى من أجل التيسير على المواطنين.


وعليه فقد تم العمل بايام العطلات الرسمية بجميع الموانئ والإشتراك فى لجان الفحص مع مصلحة الجمارك حرصا من الهيئة على عدم وجود تأخير فى الإفراج عن البضائع الواردة والمصدرة ولمنع التكدس داخل الموانئ المصرية.

وقال جابر إن هذا القرار يأتى من منطلق الواجب الوطني وتحمل المسئولية الملقاة على عاتق رجال.

وتعد الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات من أحد أجهزة الدولة كجهاز خدمي وتنفيذي يختص بالرقابة النوعية على الصادرات والواردات من الصناعية وغير الصناعية، وإصدار شهادات المنشأ والتسجيلات التجارية.

وتقوم الهيئة بكافة الانشطة الخاصة بفحص جميع السلع المستوردة الخاضعة لأحكام قوانين الإشعاعات المؤينة والوقاية من مخاطرها والزراعة والاستيراد والتصدير المشار إليها، وبالنسبة لما يستورد من هذه السلع بنظام السماح المؤقت يقتصر الفحص على اجتياز الاختبارات الميكروبيولوجية والآفات المحجرية والحشرية.

كما تتضمن أنشطة الهيئة الرئيسية الإشراف على فحص ورقابة السلع المصدرة والمستوردة الخاضعة لأحكام قواعد الرقابة على المصنفات الفنية وقمع التدليس والغش ومزاولة مهنة الصيدلة والمواد السامة وغير السامة التى تستخدم فى الصناعة والرقابة على المعادن الثمينة وحماية الآثار والوزن والقياس والكيل.
الجريدة الرسمية