رئيس التحرير
عصام كامل

تشيلسي ومانشستر سيتي.. من الأقوى دفاعيا وهجوميا قبل نهائي دوري الأبطال؟

تشيلسي ومانشستر سيتي
تشيلسي ومانشستر سيتي
يلتقي تشيلسي الإنجليزي مع مواطنه مانشستر سيتي، مساء السبت المقبل، في نهائي دوري أبطال أوروبا، في المباراة التي تقام في البرتغال.

ويبحث تشيلسي عن ثاني لقب لدوري أبطال أوروبا، بينما يسعى مانشستر سيتي لإحراز اللقب لأول مرة.


هجوم الفريقين
يملك مانشستر سيتي ثاني أقوى خط هجوم في البطولة برصيد 25 هدفًا، خلف متصدر القائمة بايرن ميونخ الذي سجل 27 هدفًا.

وتوزعت أهداف السيتي بواقع 15 هدفا من اللعب المفتوح وهدفين من هجمات مرتدة، و5 أهداف من كرات ثابتة وهدفين من ركلات جزاء وهدف عكسي وحيد.

وبلغ معدل تسديد مانشستر سيتي 13,5 تسديدة في المباراة الواحدة، من بينها 6,1 تسديدة على المرمى، وبالنظر إلى توزيع تسديدات السيتي فيبلغ معدلها 4,9 تسديدة من خارج منطقة الجزاء، مقابل 1,3 تسديدة من داخل منطقة الـ6 ياردة، و7,3 تسديدة من داخل منطقة الجزاء.

كما بلغ معدل مراوغات لاعبيه 12,2 مراوغة في المباراة الواحدة، ووصلت نسبة استحواذه على الكرة في المباريات التي خاضها إلى 58,2% ودقة تمريرات لاعبيه 89,9%.

أما معدل الفوز بالكرات الهوائية فوصل إلى 11,4 في المباراة الواحدة، وبلغ معدل تعرض لاعبي السيتي للمخالفات إلى 7,4 مخالفة.

وعلى الجانب الآخر، سجل تشيلسي 22 هدفًا في نسخة هذا العام من دوري الأبطال، وتوزعت بواقع 14 هدفًا من اللعب المفتوح و3 أهداف من هجمات مرتدة و5 ركلات جزاء.

التسديد
وبلغ معدل تسديده 11,5 تسديدة في المباراة الواحدة من بينها 4,7 تسديدة على المرمى، وتوزعت تلك التسديدات كالتالي: 2,9 تسديدة من خارج منطقة الجزاء، و0,8 تسديدة من داخل منطقة الـ6 ياردة و7,8 تسديدة من داخل منطقة الجزاء.

المراوغات
أما معدل مراوغات لاعبيه فوصل إلى 10,5 مراوغة في المباراة الواحدة، وبلغ استحواذه 52,4%، أما نسبة التمريرات الناجحة فوصلت إلى 85,1%، وبلغ معدل فوز لاعبيه بالكرات الهوائية 15,7 كرة في المباراة الواحدة، وبلغ معدل تعرض لاعبي تشيلسي للمخالفات 10,4 مخالفة في المباراة الواحدة.

الدفاع
يملك مانشستر سيتي خط دفاع قوي في نسخة هذا العام، حيث لم تهتز شباكه سوى بأربعة أهداف، وبلغ معدل تعرضه للتسديدات 6,3 تسديدة في المباراة الواحدة.

كما بلغ معدل "زحلقة" لاعبيه لافتكاك الكرة، 15 مرة في المباراة الواحدة، أما معدل اعتراض الكرة فوصل إلى 9,3، كما بلغ معدل ارتكاب الأخطاء 9,8، أما معدل سقوط الخصوم في التسلل فيصل إلى 1,8.

أما تشيلسي فلم تهتز شباكه هو الآخر سوى بأربعة أهداف، وبلغ معدل تعرضه للتسديدات 9,5 تسديدة في المباراة الواحدة.

وبلغ معدل زحلقة لاعبيه لافتكاك الكرة 14,8 في المباراة الواحدة، أما معدل اعتراض الكرة فوصل إلى 11,4 في المباراة الواحدة، كمل بلغ معدل ارتكاب الأخطاء 14 خطأ، وبلغ معدل سقوط الخصوم في التسلل مرتين.

التمرير
بالنظر إلى التمريرات التي يفضلها لاعبو مانشستر سيتي، نجد أن معدلهم في التمريرات القصيرة يصل إلى 656 تمريرة في المباراة الواحدة، مقابل 40 كرة طولية و16 كرة عرضية وتمريرة بينية واحدة.

أمام تشيلسي فيبلغ معدله مع التمريرات القصيرة 501 تمريرة في المباراة الواحدة، مقابل 51 كرة طولية و15 كرة عرضية وتمريرة بينية واحدة.
الجريدة الرسمية