رئيس التحرير
عصام كامل

متأثراً بكورونا.. رحيل الشاعر والمفكر الفلسطيني عز الدين المناصرة

عز الدين المناصرة
عز الدين المناصرة
نعت وزارة الثقافة الفلسطينية الشاعر والمفكر الفلسطيني الكبير الدكتور محمد عز الدين المناصرة الذي وافته المنية اليوم الاثنين، بعد صراع ومعاناة مع المرض، جراء إصابته بفيروس كورونا الوبائي، عن عمر يناهز 75 عاماً قضاها مناضلاً صلباً، وشاعراً مجدداً، وناقداً كبيراً ساهم بتجديد الخطاب الشعري العربي.


الثقافة الفلسطينية
وقال عاطف أبو سيف، وزير الثقافة: إن المناصرة رمزٌمن رموز الثقافة الوطنية الفلسطينية المقاومة وأحد أعلام الشعر العربي المعاصر.

وأضاف أنه برحيل الشاعر العربي الفلسطيني الكبير المناصرة تفقد الثقافة العربية عامة والفلسطينية خاصة أحد رموزها الكبار، وأن عزاءنا بإرثه وأعماله الشعرية والأدبية والنقدية التي تركها حاضرة ومنارة للأجيال.

محمد عز الدين المناصرة
الجدير بالذكر أن المفكر الراحل محمد عز الدين المناصرة ولد في 11 نيسان من العام 1946 في بلدة بني نعيم في محافظة الخليل، حاز على جوائز كبيرة وكثيرة كأديب وأكاديمي، حيث منحته فلسطين جائزة دولة فلسطين التقديرية عن مجمل أعماله الشعرية والنقدية في العام 2019.

 ويعتبر المناصرة من أبرز شعراء المقاومة الفلسطينية منذ أواخر الستينيات حيث اقترن اسمه باسم المقاومة الفعلية والثقافية، وترك أعمالاً شعرية وفكرية وأكاديمية كثيرة في المكتبة الفلسطينية والعربية والعالمية وفي ذاكرة الأجيال.
الجريدة الرسمية