رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة "فيس بوك وتويتر": علاء عبد الفتاح يستغيث لإنقاذ شقيقته العالقة في العين السخنة بسبب السيل.. "مصر بلدي" توافق على إعفاء على جمعة من رئاسة الجبهة وعضويتها.. "ساويرس" يدين اختطاف طالبات نيجيريات


شهدت ساحات موقعى التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، في الفترة الصباحية من اليوم الخميس، عددًا من الأحداث المهمة، إضافة إلى تعليقات النشطاء والسياسيين، على مجريات الأحداث التي تشهدها البلاد.. والتي كانت كالتالي:


عمرو موسى: من حق مصر التصدى للفوضى مع احترام حق المواطنين
أكد عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، على حق مصر في التصدي للفوضى، مع عدم التعارض مع حق المواطنين.

وكتب موسى، في تغريدة له عبر "تويتر"، اليوم الخميس: "من حق مصر التصدى للفوضى مع احترام حق المواطنين".

جمال بخيت يعلن حياده التام في الانتخابات الرئاسية
أعلن الشاعر جمال بخيت، حياده التام في الانتخابات الرئاسية.

قال بخيت، في تدوينة على صفحته بموقع "فيس بوك": "أعلنت حيادي التام في الانتخابات الرئاسية.. نظرًا لأنني أحترم الطرفين.. ولا أحب أن أقف مع أحدهما (ضد) الآخر".

وأضاف: "ولكن هذا لا يمنعني من تسجيل بعض الملاحظات (الموضوعية) من آن لآخر.. وقد لاحظت من خلال التعليقات على صفحتي أنه رغم الشعبية الكبيرة للمشير السيسي، فإن مؤيدي حمدين يزيدون باستمرار.. وأن قطاعًا ممن كانوا يترددون في الإعلان عن تأييد حمدين بدءوا في التخلي عن ترددهم.. (مصر تتعلم الديمقراطية)".

علاء عبد الفتاح يستغيث لإنقاذ شقيقته العالقة في العين السخنة بسبب السيل
استغاث الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، لإنقاذ حياة شقيقته منى سيف، لوجودها عالقة في العين السخنة بسبب السيول.

كتب علاء، في تدوينة على صفحته بموقع "فيس بوك"، اليوم الخميس: "حياتنا بقت فيلم رعب بايخ. منى أختي عالقة في السيل في العين السخنة، القرية والعربية انجرفوا وهي واقفة في مكان مرتفع محاطة بالمياه ولسه العاصفة شغالة".

وأضاف: "منى عالقة في السيل بعد ما جرف الشاليه والعربية في قرية مارينا وادي الدوم اللي جنب بورتو السخنة. العاصفة لسه شغالة ومنى في خطر. نعمل إيه؟".

"مصر بلدي" توافق على إعفاء "على جمعة" من رئاسة الجبهة وعضويتها
أصدرت جبهة "مصر بلدي" بيانًا أكدت فيه موافقتها على طلب الدكتور على جمعة، الرئيس الشرفي للجبهة، بإعفائه من رئاسة الجبهة وعضويتها.

وتوجه أحمد جمال الدين، منسق عام الجبهة، وكل أعضائها بكامل التقدير والاحترام للدور الذي لعبه الدكتور على جمعة، طيلة الفترة الماضية، وأكدت الجبهة أن عطاءه الوطني وجهده الكبير كان له أبلغ الأثر في بناء الجبهة وجماهيريتها.

حازم عبد العظيم لـ "المطالبين بإلغاء قانون التظاهر": اقرءوا المادة 73 من الدستور
طالب حازم عبد العظيم، رئيس لجنة الشباب بحملة المشير عبد الفتاح السيسي، المطالبين بإلغاء قانون التظاهر، بالاطلاع على المادة 73 من الدستور.

وكتب عبد العظيم، في تغريدة له عبر "تويتر"، اليوم الخميس: "الحقيقة أنا مندهش! من يطنطن ويزايد بإلغاء قانون التظاهر عليه قراءة المادة 73 في الدستور، إلا إذا كان ناوي يلغي الدستور! ماهي هيصة؟!".

"نوارة نجم" تستغيث لإنقاذ العالقين في العين السخنة
استغاثت الناشطة السياسية نوارة نجم، لإنقاذ العالقين في القرى السياحية بالعين السخنة، ومن بينهم منى سيف، شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح.

قالت نوارة، على صفحتها بموقع "فيس بوك"، اليوم الخميس: "يا ناس في عدد من القرى السياحية الناس عالقة فيها في السخنة وناس كتير عالقة على الطريق".

وأضافت: "يا ناس السما صافية دلوقت في ثانية الجو بيتغير، أعمل إيه يا ربي؟ يا ريتني كنت ممولة كان بقى معايا فلوس آخدلهم عربيات نقل".

وتابعت: "طيب يا جماعة بجد، لو فيه رجال أعمال عندهم عربيات نقل في السويس يبعتوا ينقذوا الناس اللي في السخنة".

واستطردت نوارة: "مش ممكن حتموتوا كل اللي فى العين السخنة عشان متغاظين من أخو منى سيف يعني".

وقالت: "يا رب رجع منى بالسلامة، واحبس كل اللي شمتانين فيها عسكريًا عشان تتضامن معاهم وأنا أتخانق معاها، بس ترجع".

حملة "صباحي" تنظم فعالية "حمدين على القهوة" مساء اليوم
تنظم حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي، اليوم، فعالية "حمدين على القهاوي"، حيث تدعو الحملة كل مؤيدي المرشح الرئاسي حمدين صباحي لمشاهدة لقاء اليوم على "cbc"، في التاسعة مساءً على المقاهي بين الناس للتعريف بالمرشح، وذلك وفق ما جاء على الصفحة الرسمية للحملة على "فيس بوك" اليوم الأربعاء.

تحالف دعم "المعزول" يدعو أنصاره لنقلة ميدانية بدءًا من الغد
دعا ما يسمى بالتحالف الوطني لدعم الرئيس المعزول محمد مرسي، أنصاره إلى نقلة ميدانية بدءًا من غد الجمعة.

وقال التحالف في بيان له، اليوم الخميس: "إن التحالف الوطني لدعم الشرعية وهو يتابع الحراك السياسي المقاوم ويدرس المبادرات الإيجابية لاستعادة ثورة 25 يناير ومسارها الديمقراطي، ويثمن الحراك الميداني المتواصل في كل أرجاء مصر، ليدعو الثوار والثائرات إلى نقلة ميدانية في الأسبوع الثاني للموجة الثورية الثالثة، بدءًا من غد الجمعة في أسبوع ثوري قوي تحت عنوان "باطل.. ما يحكمش".

"ساويرس" يدين اختطاف طالبات نيجيريات.. ويعلن رغبته في المساعدة
أدان رجل الأعمال المهندس "نجيب ساويرس"، حادث اختطاف مجموعة من الطالبات من إحدى المدارس النيجيرية.

كتب ساويرس، في تغريدة له باللغة الإنجليزية عبر "تويتر"، اليوم الخميس: "في القرن العشرين.. من غير المقبول اختطاف 200 فتاة من إحدى المدارس النيجيرية، والعالم لا يفعل شيئًا كما لو أنه مجرد خبر فقط".

وأضاف ساويرس: "أنا أريد المساعدة".

منى سيف تطمئن أصدقاءها: إحنا كويسين
كتبت الناشطة منى سيف، تدوينة على صفحتها بموقع "فيس بوك"، اليوم الخميس، طمأنت خلالها أصدقاءها عليها، نظرًا لكونها عالقة في العين السخنة بسبب السيول.

قالت منى: "إحنا كويسين.. علقنا في وسط حتة بين مجريي سيل جايين من الجبل مشهد عجيب، عربيات بتتجرف وبيوت بتتكسر حتت منها وعفش بيطفو وناس عمالة تشاورلك من بعيد وأنت مش فاهم أي حاجة من إشاراتهم وبينكو شلال مياه بيزيح عربيات وسور ومكملة لحد البحر بس ربنا كريم".

وأضافت: "جيران لطاف ساعدونا وطلعنا عندهم في دور عال. دلوقتي السيل هدي والشمس طلعت والمياه ابتدت منسوبها يقل. سألنا واطمنا في المحيط حوالينا ماحدش حصل له حاجة، كلها خساير مادية بس حد من العمال بيقولي إن بعدنا بكذا كيلو الوضع كان أسوأ والمياه شالت وقلبت عربيات نقل".

وتابعت: "إحنا كويسين. متجمعين فى أكتر من شاليه مع بعض والوضع مستقر وفي الآخر ده مكان مصيف، ربنا يكون في عون الناس اللي بيوت سكنها اتجرفت المنطقة كلها محتاجة جهود إغاثة من ناس محترفين عشان ماحدش يعرض نفسه لخطر وهو مش فاهم الوضع".

واستطردت: "لو الأمور فضلت مستقرة كدة فإحنا في أمان، الخوف من موجة سيول تانية بس، أنا دخلت أكتب وأطمن الناس واستأذنكو إني مش هارد على التليفون عشان بحاول أحافظ على آخر حبة شحن".

اليوم.. عمرو موسى يختتم زيارته لواشنطن بلقاء كيري
يختتم عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم، بلقاء چون كيري، وزير الخارجية الأمريكي بمقر وزارة الخارجية، ثم يلتقي بعدد من الصحفيين الأمريكيين.

وكان موسى قد اعتذر عن حضور مؤتمر معهد الدراسات الإستراتيچية الأمريكي الذي كان مقررًا أن يفتتحه مساء أمس، حيث امتدت اجتماعاته في الكونجرس بأعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين، حتى وقت متأخر، وتلاها لقاء غرفة التجارة الأمريكية.

ووفقًا لما جاء على صفحة عمرو موسى بموقع "فيس بوك"، اليوم الخميس، فمن المقرر أن يتوجه موسى إلى نيويورك اليوم، حيث سيلتقي بأعضاء مجلس الشئون الخارجية الأمريكي وبعدد من رجال الأعمال "الأمريكية المصرية"، كما يعقد لقاءً صحفيًا آخر مع الصحفيين الأمريكيين في نيويورك.

"أبو حامد" يطالب "الرئيس" بإصدار قانون الانتخابات البرلمانية وتجاهل موقف الأحزاب
قال النائب البرلماني محمد أبو حامد، إن "الأساس في صياغة قانون الانتخابات البرلمانية هو المصلحة الوطنية وليس مصلحة الأحزاب".

وأضاف أبو حامد، في تغريدة له عبر "تويتر"، اليوم الخميس: "انسحاب بعض الأحزاب من مناقشة قانون الانتخابات البرلمانية ما هو إلا مزايدة سياسية لا تعبر إلا عن عدم أهلية هذه الأحزاب لتحمل مسئولية وطن".

وتابع: "يجب على رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور، إصدار قانون انتخابات برلمانية يخدم المصلحة الوطنية بغض النظر عن موقف الأحزاب السياسية".

واستطرد أبو حامد: "الأحزاب السياسية الحالية ما هي إلا كيانات فاشلة لا يثق الشعب فيها، تريد صياغة قانون يضمن لها دخول البرلمان بغض النظر عن الشعبية والكفاءة".

"ثورة الإنترنت" تعلن عن إقامة دعوى قضائية لتحسين الخدمة
أعلنت حملة "ثورة الإنترنت"، عن بدئها في جمع التوقيعات وإقامة قضية، يوم الخامس عشر من الشهر الجاري.

وقالت الحملة، على صفحتها بموقع "فيس بوك"، اليوم الخميس: "15 مايو الجاري، سنبدأ في جمع التوقيعات، وسيتم إقامة دعوى قضائية بعدها بيومين، وسيتم عمل تفويض في الشهر العقاري لبعض المحامين لبدء قضية ثورة الإنترنت، وبعدها بكام يوم سنبدأ في وقفة احتجاجية أو اعتصام مفتوح لحين تنفيذ مطالبنا".

وأضافت: "الثورة الأيام الجاية مش هتبقي على النت هتبقي في الشارع قانوني، لو عايز حقك تنزل معانا ونجيبه بنفسنا.. لو منزلتش مترجعش تشتكي تاني وتقول الخدمة سيئة والسعر غالي".

علاء صادق: محدش يقول "السلام عليكم" بعد كده عشان بيقفشوهم
علق الناقد الرياضي علاء صادق، على ما قاله قاضي محاكمة قضية الهروب من سجن وادي النطرون، لنجل مرسي، بعدما ألقى السلام عليه.

قال علاء، في تغريدة له عبر "تويتر"، اليوم الخميس: "قاضى محاكمة مرسي يرفض تحية السلام عليكم، ميدو رفضها قبل كده في برنامج على الهوا.. محدش بعد كده يقول السلام عليكم عشان بيقفشوهم".

وذلك حيث ألقي أسامة، نجل الرئيس المعزول محمد مرسي وعضو هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية الهروب من سجن وادي النطرون، التحية على القاضي قبل سؤال الشاهد اللواء عادل حلمى، مسئول ملف الإخوان بأمن الدولة، قائلًا: "السلام عليكم"، فرد القاضى: "عليكم السلام"، ثم قال: "لا سلام في مجلس القضاء ".
الجريدة الرسمية