رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى: 160 مليار دولار خسائر الصرف الصحى والمياه بالدول النامية

البنك الدولي
البنك الدولي

أكد البنك الدولى، أن تدهور خدمات الصرف الصحى والمياه أسفر عن خسائر اقتصادية بلغت 160 مليار دولار سنويا فى البلدان النامية، أى يعادل 5ر1% من إجمالى الناتج المحلى لهذه البلدان، منوها بأن المنافع الناجمة عن الوفاء بالأهداف الإنمائية الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحى تقدر بنحو 60 مليار دولار سنويا.


وأشار البنك فى بيان حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه إلى مقدار العائد من كل دولار يستثمر فى تحسين مياه الشرب والصرف الصحى قدر بنحو 3ر4 دولار، لافتا إلى انه مع الاستمرار بالمعدلات الحالية من التقدم فإنه سيتخلف عن تحقيق الهدف العالمى المتمثل فى توفير الصرف الصحى بحلول عام 2015 لأكثر من نصف مليار شخص.

وأوضح البيان أنه وفى الوقت الذى تم الوفاء فيه بالهدف الإنمائى العالمى بتوفير مياه الشرب العام الماضي، مازال ما يقرب من مليار شخص يعدمون سبل الحصول على مصدر لمياه أنظف للشرب مما يمثل مشكلة حقيقية يعانى منها المجتمع الدولى فيما بعد وهذا ما أثبتته أغلب الإحصائيات العالمية.

وأضاف أنه ينبغى على القيادات العالمية والوطنية أن توفر التكلفة المطلوبة لتمويل تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التى تقدر بنحو 115 ملياردولار للصرف الصحى و30 مليارا لشبكات المياه (لكل بلد لم يحقق الأهداف الإنمائية للألفية)، بالاضافة إلى التركيز الجهود من أجل الوفاء بهذه الأهداف العالمية إلى الانتقال للبلدان الأشد احتياجا والفئات السكانية الأشد احتياجا فيها.

وأشار البيان إلى ضرورة توصيل الإمدادات المياه والصرف الصحى بهدف الحد من سوء التغذية والحفاظ على صحة الطفل وبجانب الحصول على مياه الشرب الآمنة وتوفير نوعية الحياة لدى الفئات المهمشة من السكان، منوها بأن الاستثمار فى خدمات الصرف الصحى ومياه الشرب يعتبر متغيرا رئيسيا فى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية العادلة والمستدامة.
الجريدة الرسمية