رئيس التحرير
عصام كامل

جبرائيل: يجب تمثيل الأقباط بـ 70 عضوًا بالبرلمان


أكد نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، أن آخر إحصائية أجراها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عام 1986 كان تعداد الأقباط 8.6 ملايين نسمة داخل مصر.


وأضاف أن تعداد الأقباط نحو 20 مليونًا منهم 17 مليونًا داخل مصر و3 ملايين في الخارج بنسبة تبلغ 22% من عدد سكان البلاد البالغ نحو 90 مليون نسمة.

وأشار إلى أن الإحصائية الدقيقة تبرز أن هناك 9 ملايين قبطي لهم حق الانتخاب، وذلك بجداول الانتخابات التي يبلغ عدد المسجلين فيها 53 مليونًا و750 ألف ناخب فيكون نسبة الأقباط من عدد الناخبين يمثل نحو 14% ما يمثل أكثر من 70 مقعدًا من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغ عددهم 538 مقعدًا.

وأكد جبرائيل أنه تم تشكيل لجنة تمثل رموز الأقباط والمرأة لتحديد موعد للقاء الجهات الرسمية المكلفة بوضع قانون مباشرة الحقوق السياسية وتمثيل الفئات التي نص عليها الدستور، ويكون تمثيل المرأة في البرلمان عادلا، وكذلك تشكيل لجنة تمثل رموز قبطية للقاء المشير عبدالفتاح السيسي المرشح لرئاسة الجمهورية للاستماع إلى رؤيته المستقبلية بشأن تحقيق المواطنة الكاملة ولطرح رؤية مستقبلية حول طموحات الأقباط.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا تحت عنوان "لا إقصاء لأحد" من الخبراء والمتخصصين ومن الرموز القبطية لوضع آليات ومعايير لتقديم رموز حقيقية فاعلة وهادفة ومؤثرة للترشح في مجلس النواب القادم وكل الوظائف العليا، مؤكدًا أن المؤتمر يواصل مشاوراته مع أقباط مصر بالخارج من أجل المشاركة في المشهد الوطني.
الجريدة الرسمية