رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: 84 دولة بالأمم المتحدة تدعو قطر لمراجعة "حقوق الإنسان"


قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن "مجموعة من الدول كثفت جهودها للضغوط على قطر لإصلاح قوانين العمل لمنع إساءة معاملة العمال المهاجرين الذين يساعدون في الإعدادات النهائية لكأس العالم عام 2022".


وأشارت الصحيفة إلى 84 دولة في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة دعت لمراجعة سجل قطر في مجال حقوق الإنسان، ودعوا لإلغاء نظام الكفيل في دول الخليج، ودعوا قطر لإصلاح قوانين العمل.

وأضافت الصحيفة أن "هناك تقارير كثيرة حول تورط قطر في اتهامات خاصة بحقوق العمال المهاجرين، وخاصة في سياق الاستعدادات لنهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2022".

وأصدرت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة توصيات غير ملزمة لقطر، وتشمل إلغاء تأشيرات الخروج التي يمكن أن تمنع المهاجرين من مغادرتهم، وإعطاء الحماية القانونية لهم.

ودعا وفد المملكة المتحدة بوضع جدول زمني واضح لإلغاء نظام الكفيل، وإدخال قواعد جديدة لحماية العمال في المنازل الذين لا يشملهم قانون العمل.

ولفتت الصحيفة إلى الدول التي يتوافد منها عمال كثيرون إلى قطر ومن بينهم أندونيسيا التي تقدم خدمات للمنازل.

وكانت إسبانيا وهولندا والولايات المتحدة دعوا بقوة لإلغاء نظام الكفيل والعمل على حماية العمال المهاجرين، وحذر الاتحاد الكونفيدرالي للتجارة الدولية من موت آلاف العمال بحلول عام 2022 إذا لم تتخذ قطر الإجراءات المناسبة لحماية حقوقهم.

وقال مساعد وزير الخارجية لدولة قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني: "إن هناك بعض التوصيات المفيدة من مختلف البلدان".

وأضاف: "إننا نعترف بأن هناك قضايا وتحديات نواجهها حول العمال المهاجرين ونعتقد أن كأس العالم يعد حافزًا بالنسبة لنا لمساعدتنا على تسريع أدائنا".

وأكد عبد الرحمن أن التغييرات في قوانين العمل التي تضمن إلغاء نظام تأشيرة الخروج، ستعلن هذا الشهر، وسيوضع خلال الشهر برنامج شامل للعمل.
الجريدة الرسمية