رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: تناول القهوة يحمى النظر


كشفت دراسة طبية حديثة أن استهلاك القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر النوع الثانى إلا أن الأدلة الطبية الحديثة تؤكد على دورها في الوقاية من فرص الإصابة بالعمى.


وقال الباحثون بجامعة "كورنيل" الأمريكية مؤخرا في معرض أبحاثهم التي أجريت في هذا الصدد والمنشورة في مجلة " الكيمياء الزراعية والغذائية " أن "الكافيين "المكون الرئيسى للقهوة يعد منشطا هاما حيث تحتوى كل حبة من البن الخام على مابين 7 إلى 9 % حمض "الكلوروجينيك " أحد أهم مضادات الاكسدة المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية مثل فقدان الوزن وخفض ضغط الدم.

وكانت عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن حمض "الكلوروجينيك" يعد من أقوى العناصر لحماية الاعصاب، حيث أولى العلماء عناية فائقة في تحديد المركبات التي تعمل على منع نقص الاوكسجين في الاعصاب وحرمان أجزاء هامة من الجسم منه.

وتتكون شبكية العين من طبقة رقيقة في الجزء الخلفى من العين والمكونة من خلايا حساسة للضوء والخلايا العصبية الاخرى هي المسئوولة عن إستقبال وتنظيم المعلومات البصرية.

وتعتبر شبكية العين الأكثر نشاطا أيضى في أنسجة الجسم، وتستهلك الأوكسجين بسرعة أكبر من أي أنسجة أخرى بما في ذلك المخ، لذلك فإن شبكية العين عرضة لمجموعة متنوعة من الأمراض الناجمة عن الإجهاد التأكسدى بما في ذلك الضمور البقعى المرتبط بالتقدم في العمر وإعتلال الشبكية السكرى، والجلوكوما وكلما أمراض يمكن أن تؤدى إلى العمى الجزئى أو الكامل.

الجريدة الرسمية