رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت": أبو حمزة يكشف أثناء محاكمته أسرار تعاونه مع "سكوتلانديارد".. القاضية الأمريكية ترفض تقديم محاميه لوثائق تبرئته.. كان يدير ناديا للعراة.. السجن مدى الحياة في انتظاره


سلطت صحيفة الإندبندنت البريطانية الضوء على قضية أبو حمزة المصري الذي يتهم بالإرهاب وكشفت تفاصيل جديدة عن محاكمته في العديد من التهم التي وجهت إليه ومن بينها إرسال متطوعين صغار السن إلى أفغانستان للمشاركة في القتال بجانب تنظيم القاعدة.


إضافة إلى تقديم دعم مادي لحركة طالبان في أفغانستان وتقديم المساعدة للخاطفين باليمن لحجزهم مجموعة سياحية في عام 1988 ودعم المحاولات لإنشاء مخيم تدريبي للجهاد في منطقة رورال أوريجون.
تعاون مع أسكوتلاند يارد
وأشارت الصحيفة إلى أن قضية أبو حمزة البالغ من العمر 56 عاما، بدأت في نيويورك في منتصف شهر أبريل الماضي بعد أن رحلته بريطانيا إلى الولايات المتحدة وظهرت خلال المحاكمة تفاصيل جديدة عندما طلب فريق الدفاع عرض وثائق الشرطة البريطانية سكوتلانديارد التي تثبت تعاونه معها والعمل مع جهاز الاستخبارات الداخلي "ام 15" وتنفيذه لمهام محددة.
نادي العراة
وقال أبو حمزة: "إنه مثل أي شاب جاء إلى لندن يحب الحياة الغربية والاستمتاع بها وعمل حارسا بملهى ليلي ثم أدار ناديا للعراة ثم تبدل فكره بسبب أحد أصدقائه وسبب له صدمة بسبب أسلوب حياته ".
سجن انفرادي 
وأضاف أبو حمزة: أمضيت عقدا من حياتي في سجن انفرادي ما تسبب في ضعف ذاكرتي وأثر على قدرتي في الحديث.
ولفتت الصحيفة إلى رفض القاضية الأمريكية عرض فريق الدفاع لوثائق سكوتلانديارد التي تثبت تعاون أبو حمزة معهم وتنفيذه مهام محددة طلبت منه من أجل كبح جماح أتباعه وجعل الشارع البريطاني أكثر أمنًا.

وأضافت الصحيفة أن أبو حمزة نفي جميع التهم الموجهة إليه وتحدث كثيرا عن حياته ومدينته الإسكندرية وتخرجه في كلية الهندسة وعمله مهندسا وإعجابه الشديد بالحياة الغربية، وكيف جاء إلى بريطانيا وكيف تحقق الحلم الذي طالما كان يحلم به.

ونوهت الصحيفة عن تصريحات محامي أبو حمزة الذي نفى جميع التهم الموجهة إلى موكله مؤكدا عدم وجود أدلة تدينه.
الجريدة الرسمية