رئيس التحرير
عصام كامل

النتائج الأولية تظهر تفوق حزب المؤتمر الوطني في انتخابات جنوب أفريقيا


أظهرت النتائج الجزئية لفرز أصوات الناخبين في الانتخابات العامة بجنوب أفريقيا التي جرت أمس الأربعاء تفوقا ملحوظا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم.


وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى» اليوم الخميس، أنه بعد فرز نحو 20 في المائة من الأصوات، حصد الحزب الحاكم 56 في المائة من الأصوات، متفوقا على أقرب منافسيه التحالف الديمقراطي المعارض الذي حصل على 31 في المائة من الأصوات.

وتشير كل التقديرات إلى فوز حزب المؤتمر الوطني في تلك الانتخابات ولكن محللين يرون أن أي نسبة تقل عن 60 في المئة ستعد بمثابة خسارة للحزب.

وفي حالة تحقق النتائج المتوقعة بفوز الحزب الحاكم بالانتخابات فإن ذلك سيعني تولي الرئيس جاكوب زوما فترة رئاسية جديدة مدتها 5 سنوات.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد أعلنت أن عملية الاقتراع تمت دون وقوع أي أعمال عنف، وبلغت نسبة المشاركة فيها 72 في المائة.

وتعد الانتخابات الأولى منذ وفاة الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا، في ديسمبر الماضي، وتأتي في ذكرى مرور 20 عاما على سقوط نظام الفصل العنصري، كما أنها تعد أيضا الأولى لمن ولدوا بعد عام 1994 الذي شهد سقوط نظام الفصل العنصري غير أن الثلث فقط من هؤلاء ممن لديهم الحق في الانتخابات سجلوا أنفسهم في كشوف الناخبين.
الجريدة الرسمية