رئيس التحرير
عصام كامل

«المنتدى الاقتصادي»: أفريقيا تخسر 50 مليار دولار سنويًا بسبب هروب الأموال


أكد المشاركون في المنتدى الاقتصادي الدولي حول أفريقيا المنبثق عن منتدى دافوس بسويسرا، أن القارة السمراء تخسر 50 مليار دولار سنويا بسبب هروب الأموال منها إلى قارات أخرى.


وقال رئيس جنوب أفريقيا السابق، ثابو مبيكي، خلال ندوة على هامش المنتدى حول مواجهة تهريب الأموال من القارة أمس، إن معظم الأموال التي تخسرها أفريقيا تستولي عليها شركات من قارات أخرى، مشيرا إلى أن هذه الأموال هي نفس قيمة الأموال التي يتم استثمارها في القارة.

وطالب «مبيكي»، الحكومات الأفريقية بفرض ضرائب كبيرة على الشركات الأجنبية التي تستثمر في القارة الأفريقية وعدم السماح للشركات والمستثمرين الأجانب بالتهرب من دفع الضرائب التي قال إن الأفارقة في حاجة ماسة إليها.

من جانبها أعربت ويني بيانييما، مديرة منظمة «أوكسفام»، وهي منظمة غير ربحية دولية، عن أسفها لانتشار الفقر في القارة السمراء رغم تمتع القارة بإمكانيات وموارد هائلة.

من جانبه اجتمع الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان مع عدد من الزعماء المشاركين في المنتدى بينهم رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ ورئيس كينيا أهورو كينياتا، بالإضافة إلى عدد كبير من المستثمرن الأجانب المشاركين في المنتدى لبحث التعاون في مجال الاستثمارات.
الجريدة الرسمية