رئيس التحرير
عصام كامل

المراهقون المصابون بفرط الحركة أكثر عرضة لتعاطى المخدرات والكحول

 المراهقون المصابون
المراهقون المصابون بفرط الحركة أكثر عرضة لتعاطى المخدرات و

أظهرت دراسة طبية حديثة أن المراهقين الذين يعانون من اضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه هم أكثر عرضة لتعاطى المخدرات، وإدمانا على الكحوليات حتى مع تلقيهم للعلاج المخصص لتلك الحالة المرضية، فتلك النظرية تدحض بالفعل الدراسات السابقة التى أكدت أن العلاج المناسب لمتلازمة فرط الحركة وتشتت التركيز يحمى المراهقين من إدمان المخدرات والكحول.


وأشار الباحثون بجامعة بيتسبرج إلى أن 35 % من المراهقين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يتعاطون أكثر من مادة مخدرة أهمها القنب مقارنة بحوالى 20 % من المراهقين الأصحاء الذين يدمنون المخدرات.

واعتقد العلماء من خلال دراسات سابقة أن من ضمن الآثار الجانبية لتناول الأدوية الموصوفة لاضطرابات الحركة خفض فرص إدمان المراهقين على تعاطى المخدرات أو الكحوليات، ولكن الدراسة الحديثة نفت ذلك بوجود نسبة انتشار أعلى لإدمان الشباب المصابين بمتلازمة (أ دى إتش دى) على الكحول والمخدرات، بخلاف أن نسبة تدخين القنب كانت أعلى بنسبة 10 \% عند هؤلاء المراهقين مقارنة بالأصحاء.
وأكد الباحثون أن هناك ما لا يقل عن 2 % من الأطفال فى المملكة المتحدة يعانون من اضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه، ويحدث التشخيص عادة مابين سن 3-7 أعوام، وتتضمن أعراضه عند المراهقين التعبير عن الملل وعدم الارتياح والتوتر الزائد والأرق والتشتت.
الجريدة الرسمية