رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الثقافية: المليجي يفتتح "أيقونات في مدونات".. صالون يوسف زيدان بـ"الساقية".. وقفة بالبيت الفني للمطالبة بإقالة فتوح أحمد.. مناقشة حياة جلال الدين الرومي بـ"الأمريكية".. وموسيقى الزار في "مكان"


شهدت الساحة الثقافية، اليوم الأربعاء، العديد من الفعاليات الثقافية، أبرزها افتتاح الدكتور صلاح المليجي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض "أيقونات في إبداعات"، المقام الآن في مركز الجزيرة للفنون بالزمالك، للفنان التشكيلي محمد طه حسين.


وعقدت لجنة الكتاب والنشر، بالمجلس الأعلى للثقافة، في الثانية عشرة ظهرًا الأربعاء، ندوة بعنوان: "أزمة النشر في مصر" تحت رعاية الدكتور سعيد توفيق، أمين عام المجلس، ناقشت النشر ومشكلاته، وتناولت موضوع النشر الأكاديمي: مطبعة جامعة القاهرة وأزمة التسويق والتوزيع، وأزمة تمويل النشر، والاعتداء على حقوق الملكية الفكرية وتهديده لصناعة النشر.

"مطالب بتطبيق الحد الأدنى"
ونظم عدد من موظفي البيت الفني للمسرح وقفة احتجاجية داخل البيت في الساعة الثانية عشر ظهرًا؛ من أجل تطبيق الحد الأدنى للأجور، وإقالة الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت.

وناقش المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية ندوة تحت عنوان "دور الإعلام في نشر الثقافة والتراث النوبي" في الساعة الخامسة مساء.

وعقد الكاتب الكبير يوسف زيدان صالونه الشهري في قاعة النهر بساقية الصاوي الثقافية، كما نظمت الساقية بقاعة الأرض معرض نحت للفنان أحمد سليم، إلى جانب معرض التصوير الزيتي للفنانة الليبية نجلاء على المقطوف، فيما استقبلت قاعة الحكمة حفل فرقة رحلة للفنان يوسف عباس.

أول عرض لـ"اللي خايف يروح"
فيما شهد مسرح قصر ثقافة مطروح أول عرض لمسرحية "اللي خايف يروح" في الساعة الثامنة مساءً، وذلك في إطار عروض مبادرة "مصر الجميلة" التي تنظمها وزارة الثقافة للشهر الثاني على التوالي بالتعاون مع وزارتي السياحة والشباب.

وعرض مركز شبابيك الثقافي فيلم "يوم القيامة"، لعدد من نجوم العرب، والذي يتناول حقبة زمنية تمتد من موت معاوية بن أبي سفيان حتى استشهاد الإمام الحسين بن على (رضي الله عنهما) يوم العاشر من شهر محرم الحرام عام ٦۱ للهجرة.

فيما خيمت الروح الصوفية على الجامعة الأمريكية حيث نظمت في الساعة السادسة مساءً ندوة تحت عنوان "جلال الدين الرومي والصوفية" ناقشت من خلالها حياة مولانا جلال الدين وأهم المحطات التي أثرت في حياته لتجعل منه متصوفًا جليلًا.

ونظمت دار الربيع العربي أمسية شعرية احتفالًا بتوقيع الطبعة الثالثة من كتاب "صف واحد موازي للوجع" للكاتب الشاب ممدوح زيكا، في مكتبة ديوان فرع الزمالك.

اتحاد الكتاب يناقش الملكية الفكرية
ونظم اتحاد الكتاب مؤتمرًا صحفيًا تحت عنوان "الملكية الفكرية في مصر.. الواقع والمستقبل" وناقش ما يتعرض له الكتاب جراء سرقة أفكارهم وأعمالهم دون أي تعويض مادي، وحجم المشكلة وكيفية علاجها والقضاء عليها.

وأقام المخرج الألماني من أصل مصري، سمير نصر، ورشة لتعليم مبادئ صنع الأفلام القصيرة، بمقر مشروع التحرير لاونج التابع لمعهد جوته الألماني في وسط البلد، وتأتي الورشة على هامش مهرجان قبيلة للأفلام القصيرة.

وقدمت فرقة "الصامتين" للأداء الحركي عرضًا راقصًا على مسرح مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، وتعد أعجوبة المسرح الراقص على مستوى العالم؛ فهي الأولى من نوعها للرقص المسرحي أعضائها صم وبكم، تأسست عام 2005 بمدينة المحلة الكبرى بدلتا مصر على يد المخرج رضا عبد العزيز مؤسس مسرح الصامتين بهدف خلق اتجاه فني جديد يعمل على توظيف المسرح الراقص لدمج المعاقين سمعيا في المجتمع بشكل إنسانى راقٍ وفى إطار فني بهيج.

حفل لـ"مزاهر" بـ"مكان"
ونظم المركز المصري للثقافة والفنون "مكان"، حفلًا لفرقة "مزاهر" لتقديم موسيقى الزار، والذي ويعد من الأشكال الموسيقية القليلة التي تحتل فيها المرأة دورًا أساسيا، وتعود أهميته الفنية لكونه من الفنون التي عاشت بعيدًا عن عمليات التأثير والتأثر.

وعرض مسرح مترو المدينة بالعاصمة اللبنانية بيروت، مسرحية "بيروت.. الطريق الجديدة"، وهي عرض مسرحي موسيقي غنائي من تأليف وإخراج يحيى جابر، بطولة زياد عيتاني، وإيقاع يمنى مروة.

ويعد العرض المسرحي الأول من نوعه، يرصد تاريخ "منطقة الطريق الجديدة"، وينبش في حكاياتها المهملة والمنسية، من قلب شوارعها وأحيائها، ابتداءً من الفكهاني، وحمد، وصبرا، والسبيل، والجامعة العربية.
الجريدة الرسمية