رئيس التحرير
عصام كامل

تصريحات مفاجئة لبوتين تحيي الأمل بحل الأزمة الأوكرانية


الرئيس الروسي بوتين يتبنى لهجة جديدة، حيث دعا انفصاليي شرق أوكرانيا إلى إرجاء الاستفتاء حول إعلان الاستقلال عن كييف. كما أعلن سحب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية. وهو مانفاه الغرب.

أكد البيت الأبيض أنه "لا دليل" على انسحاب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية. كما أكد مسئول عسكري في حلف شمال الأطلسي اليوم الأربعاء أن الحلف ليس لديه ما يشير إلى أن روسيا سحبت قواتها من الحدود مع أوكرانيا، رغم تأكيد الرئيس بوتين حدوث الانسحاب.

وقدر الحلف الأطلسي أن الكرملين حشد نحو 40 ألف جندي على طول الحدود الشرقية لأوكرانيا في إطار تدريبات واسعة أثارت مخاوف الغرب من احتمال قيام روسيا بغزو أوكرانيا. إلا أن بوتين أكد أن القوات الروسية انسحبت من تلك الحدود.

وقال "قيل لنا باستمرار إن قواتنا القريبة من الحدود الأوكرانية تثير مخاوف. لقد سحبنا تلك القوات. اليوم لا وجود لها (القوات) على الحدود الأوكرانية لكنها موجودة في الأماكن التي تجري فيها تدريباتها المعتادة".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أدلى بهذه التصريحات الأربعاء في مؤتمر صحفي، إثر لقائه رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوربا ديدييه بوركهالتر.

وطالب بوتين "ممثلي جنوب شرق أوكرانيا إرجاء الاستفتاء المقرر في 11 مايو لتوفير الظروف الضرورية للحوار".

وأدت هذه التصريحات المفاجئة، التي تتناقض تماما مع موقف روسيا المتشدد السابق بشأنأوكرانيا، في أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، إلى ارتفاع الأسهم في السوق الروسية بنسبة 3%، وسط آمال بأن حدة الأزمة المستمرة منذ أشهر بدأت تخف. وسيطر المتمردون الموالون لروسيا على مبان حكومية في المناطق الشرقية مثل دونتسك ولوغانسك وأعلنوا خططهم إجراء استفتاءات فيها للانفصال عن كييف عقب الإطاحة بالزعيم الموالي لموسكو فيكتور يونوكوفيتش في فبراير الماضي.

ووصفت كييف وحلفاؤها في واشنطن والاتحاد الأوربي تلك الاستفتاءات بأنها غير قانونية.



ف.ي/ ح.ع.ح (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية