رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية.. استقرار أسعار الذهب وعيار «24» يسجل 310 جنيهات.. البنك الأهلي يحقق أعلى حصيلة للمدفوعات المحصلة للضرائب.. والبورصة تتخلى عن مكاسبها وتخسر 1.78 مليار جنيه نهاية التداول


شهد الاقتصاد المصرى العديد من القضايا والملفات الهامة، أبرزها استقرار أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم الأربعاء، عند المستوى الذي وصلته بالأمس، وسجل عيار "21" نحو 271.5 جنيهًا للجرام.


كما سجل عيار "24" نحو 310 جنيهات للجرام، وبلغ سعر العيار "18" نحو 232.7 جنيهًا للجرام، وبلغ سعر الجرام عيار "22" نحو 284.4 جنيهًا، فيما سجل عيار "14" نحو 181 جنيهًا، بينما حقق سعر الجنيه الذهب 2172 جنيهًا.

البنك الأهلي
وأعلن البنك الأهلي المصري أن نتائج المدفوعات النقدية المسددة من جانب (الشركات/المؤسسات) أظهرت خلال فترة الذروة الثانية لتقديم الإقرارات الضريبية للجهات الاعتبارية سواء عملاء البنك أو غير عملاء البنك تحصيل 15570 مدفوعة على منظومة المتحصلات الحكومية الإلكترونية بنسبة استحواذ بلغت 68% من إجمالي 22884 مدفوعة تمت على مستوى كافة البنوك المشتركة بالمنظومة.

وأظهرت تلك النتائج استحواذ البنك على أعلى حصيلة بلغت 81 % من إجمالي قيمة المدفوعات المحصلة للضرائب التي تمت عن طريق البنوك المشتركة بالمنظومة، وهو الأمر الذي حقق للبنك استمرارية احتفاظه بالمرتبة الأولى في متحصلات الضرائب وهو ما أشاد به مسئولو وحدة الدفع والتحصيل الإلكتروني بوزارة المالية ومصلحة الضرائب بمأمورياتها المختلفة لتعاون البنك المستمر معها ومع مسئولي شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance لإنجاح المنظومة.

يذكر أن محصلة فترة الذروة الأولى لتقديم الأشخاص الطبيعيين لإقراراتهم الضريبية والتي انتهت في 30 مارس الماضي أظهرت أيضا تصدر البنك الأهلي المصري للبنوك المشاركة في المنظومة واستحوذ على 70% من عدد الممولين الأفراد وعلى 74% من إجمالي قيمة متحصلاتهم الضريبية، وهو الأمر الذي يؤكد استمرار احتفاظ البنك الأهلي بالمرتبة الأولى في تحصيل الضرائب إلكترونيا للسنة الخامسة على التوالي منذ البدء في تطبيق منظومة المتحصلات الحكومية الإلكترونية عام 2009.

البورصة تتراجع
وتراجعت البورصة المصرية بنهاية تعاملاتها، اليوم الأربعاء، وهوت مؤشراتها للمنطقة الحمراء، وتخلت عن مكاسبها الصباحية، بدعم من الضغوط البيعية وعمليات جنى الأرباح من قبل المستثمرين العرب والأجانب، والذين كثفوا مبيعاتهم في النصف الثانى من الجلسة، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو الشراء، وتراجع رأس المال السوقى للبورصة 1.78 مليار جنيه.

وتراجع المؤشر العام للبورصة "EGX30" بنسبة 0.45 %، وهبط بنهاية التعاملات لمستوى 8333 نقطة، بعدما ارتفع بمرور الدقائق الأولى لمستوى 8398 نقطة، مقابل مستوى 8370 نقطة بداية الجلسة.

كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" بنسبة 0.84 % وأغلق عند مستوى 610 نقاط، فيما تراجع مؤشر "EGX100" الأوسع نطاقًا بمقدار 0.87 % وأغلق عند مستوى 1065 نقطة.

إشادة برؤية السيسي الاقتصادية
وأكد أشرف الدوكار عضو اتحاد عمال العاشر من رمضان، أن المشير عبد الفتاح السيسي المرشح لرئاسة الجمهورية، تطرق في حديثه التليفزيونى أمس عن ضبط الأسواق، ووقف التلاعب بالأسعار، مضيفا أن ذلك هو أحد المطالب الرئيسية للعمال خلال الفترة المقبلة.

ورحب الدوكار بتأكيدات السيسي، على ضبط الأسواق من خلال الدولة نفسها في حالة عدم التزام التجار، خاصة مع توغل الكثير منهم خلال السنوات الماضية والتلاعب بالأسعار من أجل تحقيق أرباح خيالية.

وقال الدوكار إن ضبط الأسواق والأسعار سيساهم بشكل كبير في حل المشاكل التي يعانى منها العمال وخاصة المرتبطة بالأجور، حيث إن العمال يحصلون على زيادة في الأجور وتأكلها زيادة الأسعار قبل أن يهنأ بها العامل.
الجريدة الرسمية