رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: لجنة قومية لأبحاث الفيروسات في جميع التخصصات


أشاد الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتطورات التي تم تنفيذها بمركز معلومات التغيرات المناخية، والمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات.


وشدد الوزير، خلال اجتماعه مع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية، اليوم الأربعاء، على ضرورة تطوير محطات البحوث، بما يتناسب مع التطورات العلمية الحديثة، لتقديم أقصى استفادة ممكنة للباحثين بمركز البحوث الزراعية.

وأضاف: سيتم إنشاء لجنة وطنية لأبحاث الفيروسات، يتم تشكيلها من مراكز البحوث والمركز القومي للبحوث ومعاهد من وزارة الصحة، بالإضافة إلى مساهمين من مراكز البحوث المتخصصة.

وأشار إلى أن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أعربت عن استعدادها الكامل لاستضافة الوحدة الوطنية الجديدة وتقديم الدعم والتمويل اللازمين لها لضمان استمراريتها في العمل، باعتبار ذلك مشروعا قوميًا، يساهم في تطوير طرق تشخيص الفيروسات، وتطوير اللقاحات والأمصال.

ولفت الوزير إلى زيارته المرتقبة إلى غينيا الاستوائية ضمن وفد برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وأنه سيتم خلال تلك الزيارة بحث سبل التعاون الزراعي بين البلدين، مؤكدًا ضرورة زيادة عدد المنح التدريبية للباحثين من غينيا في المركز الدولى للزراعة، على أن يقوم مركزي البحوث الزراعية والصحراء بتقديم المواد العلمية اللازمة لذلك.

وأضاف الوزير أنه سيتم أيضًا دراسة مقترح مع غينيا لإنشاء مركز للرقابة على الواردات الزراعية، وإنشاء مزرعة نموذجية بحثية مشتركة هناك، في إطار توطيد سبل التعاون الزراعي بين البلدين.

الجريدة الرسمية