رئيس التحرير
عصام كامل

الامتحانات تسيطر على المحافظات.. "المعلمين" تشكل غرفة عمليات لمتابعة "الثانوية العامة".. لجان لمتابعة الطلاب المحتجزين بمستشفى السرطان بالقليوبية.. وتسريب امتحانات النقل "الابتدائي والإعدادي" بالسويس


واصل الطلاب اليوم –الأربعاء- تـأدية امتحانات نهاية العام في جميع المحافظات وسط حالة من الهدوء النسبي الذي أحدثه توقف فعاليات عناصر جماعة الإخوان الإرهابية خلال الفترة الماضية في الوقت الذي استعدت فيه بعض المحافظات لبدء امتحانات الشهادات غدًا الخميس.


"توفير سبل الراحة"
ففي محافظة البحيرة أكد المحافظ اللواء مصطفى هدهود، توفير جميع سبل الراحة للتلاميذ والمراقبين والحفاظ على نظافة المدارس من الداخل الخارج، ومراعاة التهوية والإضاءة الجيدة وتجهيز حجرة للإسعافات الأولية بكل لجنة امتحانات يوجد بها طبيب أو ممرضة.

جاء ذلك أثناء تفقده سير امتحانات الشهادة الابتدائية بمدرستى عبد الله عاشور الابتدائية ومنية السعيد الابتدائية التابعتين لإدارة المحمودية التعليمية، حيث إن عدد التلاميذ المتقدمين لامتحان الشهادة الابتدائية على مستوى المحافظة هذا العام يبلغ 106 آلاف و647 تلميذًا وتلميذة يؤدون الامتحانات في 833 لجنة لمدة أربعة أيام.

"طبيب بكل لجنة"
وفي الغربية فقد بدأت امتحانات نهاية العام الدراسي، لتلاميذ الشهادة الابتدائية والبالغ عددهم 78 ألفا و448 طالبا وطالبة بمختلف مدارس التعليم الابتدائي، بقرى ومراكز ومدن المحافظة، وتستمر الامتحانات 4 أيام.

وأكدت فاطمة خضر وكيل الوزارة على وجود طبيب بكل لجنة، وأنه تم تشكيل لجان متابعة من المديرية والإدارات التعليمية لمتابعة سير الامتحانات.

وتقوم وحدات من قوات الأمن بالمحافظة بتأمين الأسئلة من المطبعة السرية إلى الإدارات ثم للمدارس، كما تم تأمين لجان سير الامتحان على مستوى الإدارات التعليمية العشر، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين مديرية التربية والتعليم ومديرية أمن الغربية.

"امتحانات بمستشفى السرطان"
ومن جانبه فقد أصدر الدكتور عبد الله عمارة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، لجان متابعة امتحانات الطلاب المرضى المحتجزين بمستشفى سرطان الأطفال والبالغ عددهم 6 طلاب بالشهادة الإعدادية بإدارات قليوب والقناطر الخيرية وغرب شبرا الخيمة وشبين القناطر والخانكة والمصابين بأورام سرطانية بالمخ وأورام غير حميدة بالأنسجة الرخوة والسيقان والعمود الفقرى.

وأكد سيد خليل طبل، مدير عام شئون الطلبة والامتحانات، أنه تم تشكيل لجان لتسليم أوراق الأسئلة والإجابات الخاصة بالطلاب الستة والتي تتفق مع امتحانات باقى الطلاب بالشهادة الإعدادية بالمحافظة تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص إلى المطبعة السرية بالسيدة زينب التابعة لوزارة التربية والتعليم ويتم تشكيل لجان للمراقبة على الطلاب المرضى بداخل المستشفى، مضيفًا: إنه تم التنسيق مع أجهزة الأمن لتأمين الأسئلة وأوراق الإجابات الخاصة بهؤلاء الطلاب.

"تسريب امتحانات"
وعلى الجانب الآخر فقد قدم بعض أولياء أمور مدرسة «المستقبل» الإعدادية في السويس، بلاغًا لمديرية التربية والتعليم لكشفهم عمليات تسريب لامتحانات المرحلتين الأولى والثانية الإعدادية في اللغتين العربية والإنجليزية، مؤكدين أن أظرف الامتحانات كانت مفتوحة.

وقررت مديرية تعليم السويس، مساء الثلاثاء، تشكيل لجنة طوارئ عاجلة للوقوف على كيفية تسريب امتحانات نهاية العام بالصفين الأول والثاني الإعدادي، بعد أداء الطلاب مادتي اللغة العربية والتربية الدينية واللغة الإنجليزية خلال اليومين الماضيين.

"الاستعداد لامتحانات الغد"
كما استعدت مديرية التربية والتعليم بالمنيا لامتحانات الشهادة الابتدائية غدا، حيث تم تجهيز 895 لجنة لاستقبال 114 ألفًا و797 طالبًا وطالبة على مستوى كل الإدارات التعليمية بالمحافظة.

وأكد اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، ضرورة توفير الأجواء المناسبة للطلاب أثناء أداء الامتحانات والمتابعة المستمرة من الصباح الباكر لسير الامتحانات وإبلاغ المحافظ شخصيا بأي معوقات للتغلب عليها فورًا، وأشار إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة سير الامتحانات أول بأول.

وكذلك فقد استعدت محافظة الأقصر، لامتحانات الشهادات في مراحل التعليم المختلفة والتي تبدأ صباح غد الخميس، حيث قال نجم أحمد على، وكيل مديرية التربية والتعليم: إن امتحانات الشهادة الابتدائية، والإعدادية، والدبلوم تبدأ غدًا وسط حماية قوات الأمن.

وأضاف: "إن عدد الطلاب الذين سيؤدون الامتحانات في الشهادة الابتدائية يصل 19 ألفًا و864 طالبا موزعين على 380 لجنة، منهم 44 طالبًا "منازل" و19 ألف طالب "نظامي".

وأوضح أن طلاب التعليم الفني موزعون على كل من إدارة الأقصر، إسنا، أرمنت موزعون على 64 لجنة، وأن من يؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية يبلغ عددهم 14 ألفا و904 طلاب وطالبات موزعون على 63 لجنة.

وأكد أنه تم إعداد مساكن المغتربين للمراقبين على الامتحانات ويبلغ عددها 6 لجان للمعلمات المراقبات، و16 لجنة للمعلمين موزعة على المحافظة، بالإضافة إلى مساكن مراقبي التعليم الفني ويبلغ عددها 15 لجنة للمعلمين، و8 لجان للمعلمات المغتربات.

"غرفة عمليات مركزية"
يذكر أن النقابة العامة للمهن التعليمية قد قررت تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية؛ وذلك لحصر المشكلات التي تواجه سير الامتحانات وأهم شكاوى المعلمين والطلاب وأولياء الأمور.

وقال ناصر صبحى، أمين عام مساعد النقابة -في بيان له اليوم الأربعاء- إن الغرفة ستكون برئاسة محمد محمود، وكيل أول النقابة العامة، وسيتم تشكيل غرف فرعية لها بالمحافظات المختلفة لحصر مشكلات سير عملية الامتحانات وعمل تقرير يومى بها وإعلانه على الرأى العام ورفعه لوزارة التربية والتعليم لاتخاذ اللازم حيالها، وأكد أن النقابة ستتولى رفع شكاوى المعلمين، خاصة ما يتعلق منها بالاستراحات إلى الوزارة أولًا بأول حتى يتم حلها.
الجريدة الرسمية