رئيس التحرير
عصام كامل

«دايملر - كرايسلر» تحالف استمر 9 سنوات


أعلنت مجموعة دايملر بنز الألمانية المسئولة عن إنتاج سيارات وشاحنات مرسيدس بنز في مثل هذا اليوم من عام 1998 عن الاندماج مع شركة كرايسلر ثالث أكبر الشركات الأمريكية لصناعة السيارات لتكوين شركة عملاقة تبلغ مبيعاتها السنوية 130 مليار دولار تحت اسم «دايملر ـ كرايسلر» ومقرها شتوتجارت في ألمانيا وأوبرن هيلز في ميشيجان.


تولى إدارة هذه الشركة ديملر يورجن شريمب ورئيس مجلس إدارة كرايسلر روبرت أيتون وتجاوز عدد العاملين بها 420 ألف موظف؛ حسبما ذكرت شركة دايملر.

قالت ديملر في بيان لها إن الصفقة ستكون اندماجًا بين كيانين متساويين، وأضافت أن هذا الاندماج يسفر عن توفير نفقات تبلغ 5ر2 مليار مارك في عام 1999 وأن الشركة الجديدة تعزز ربحية وقيمة حصص المساهمين، مشيرة إلى أن الصفقة لن يسفر عنها إغلاق أي مصانع أو تسريح عمال.

ووفقًا لشروط هذه الصفقة يملك مساهمو كرايسلر 43% من أسهم رأسمال الشركة الجديدة، بينما يملك مساهمو دايملر 57 % ويحصل المساهمون في كرايسلر على547 سهم في دايملر كرايسلر مقابل كل سهم يملكونه الآن، بينما يتم استبدال أسهم دايملر بأسهم الشركة الجديدة بمعدل سهم جديد لكل سهم قديم.

وفي عام 2006 بلغت إيرادات الشركة 151 مليار و600 مليون يورو، وبلغت أرباحها 3 مليار و227 مليون يورو، بلغ عدد موظفي الشركة عام 2005 382 ألفًا و724 موظفًا، وهو ما يكشف حجم الأرباح المهولة في هذا الاندماج.

وحققت مجموعة ديملر كرايسلر الألمانية الأميركية أرباحًا صافية قيمتها مليار و970 مليون يورو، ما يعادل 2 مليار و670 مليون دولار في الربع الأول من عام 2007.

وفي عام 2007 وتحديدًا في يوم 14 مايو باعت ديملر كرايسلر 81% من حصتها كأسهم إلى شركة سيربيروس الأمريكية مقابل 4.5 مليار يورو ومع ذلك ما زالت الشركة الألمانية ديملر تملك حصة 19.9% من الأسهم في كرايسلر وفي نفس العام أعلنت مجموعة دايملر كرايسلر الألمانية الأمريكية إنهاء اندماج استمر تسع سنوات وفصلها إلى شركتين دايملر بنز الألمانية وكرايسلر الأمريكية بتكاليف تصل إلى 2.5 مليار يورو حيث سجلت "كرايسلر" خسائر قدرها نحو 1.5 مليار دولار في عام 2006.


ولم يؤثر هذا الانفصال على دايملر بنز حيث أكدت شركة دايملر الألمانية للسيارات أنها سجلت قفزة مفاجئة بنسبة 20% في أرباح الثلاثي الأول من عام 2012، مدعومة بالطلب القوى لعلامتها التجارية الشهيرة مرسيدس بنز، أوضحت دايملر أن العائدات المجمعة، زادت بنسبة 9% أي بأحد عشر مليار يورو.

وفي عام 2014 أعلنت مجموعة دايملر الألمانية العملاقة لصناعة السيارات أن أرباحها خلال الربع الأول من هذا العام زادت بنسبة 95% بفضل الطلب القوى على الطرز الجديدة من سياراتها الفارهة مرسيدس إلى جانب إجراءات خفض النفقات القوية.
الجريدة الرسمية