رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: السعودية تفكك شبكة إرهابية.. عناصر جهادية مرتبطة بـ"القاعدة" في اليمن وسوريا تسعى لتنفيذ حملة اغتيالات في المملكة.. وانتصار الرياض على الإرهاب في 2003 و2006 أدى لتكوين خلايا بجزيرة العرب


قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن المملكة العربية السعودية فككت شبكة إرهابية كبيرة مرتبطة بالقاعدة والجماعات الإرهابية في سوريا والعراق واليمن، وأعلنت عن اعتقال 62 شخصا ينتمون لتنظيم جهادي مرتبط بتنظيم القاعدة، من بينهم ثلاثة أجانب و35 من المواطنين السعوديين الذين سبق احتجازهم على مزاعم تتعلق بالإرهاب وأطلق سراحهم.


وأشارت الصحيفة إلى أن الخلية الإرهابية كانت تخطط لشن عمليات اغتيال واسعة النطاق في المملكة وشن هجمات على المنشآت الحكومية، والمصالح الأجنبية، وما زالت السلطات السعودية تبحث عن 44 شخصا آخرين هاربين قاموا باتصالات مباشرة مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الداخلية السعودية منصور التركي " أن المنظمة أجرت اتصالات مباشرة مع الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام، ولهم صلات بتنظيم القاعدة، الجماعة الجهادية التي تقاتل الحكومة السورية والجماعات المتمردة الأخرى".

وأضاف تركي أنه تم التواصل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت والتي يفترض أنها تحضع لرقابة مشددة في المملكة، وكانت المنظمة تستهدف الحكومة والمصالح الأجنبية، وهناك عناصر من تنظيم القاعدة في اليمن تتواصل مع عناصر نظيرتها في سوريا بالتنسيق مع عدد من المضللين في عدد من محافظات المملكة.

وأضافت الصحيفة أن السعودية قامت بتفكيك مصنع لتجهيز العبوات الناسفة وصادرت ما يتعدى المليون ريـال من عدة أماكن داهموها، ويشتبه أنهم كانوا يهربون الأشخاص والأسلحة من الحدود الجنوبية السعودية، وقد تمكنت السعودية من هزيمة القاعدة في عامي 2003 و2006 ما دفع أغلب عناصر تنظيم القاعدة في المملكة للفرار إلى اليمن والانضمام إلى القاعدة هناك وعملوا على تشكيل فريق أكبر سمي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وأوضحت الصحيفة أن إعلان الحكومة السعودية عن تفكيك خلية إرهابية ينبع من قلقها المتزايد من خطر النكسة للجماعات الجهادية التي تقاتل في سوريا على الرغم من تقديم المملكة الدعم المالي واللوجستي لهم لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، وفي الشهر الماضي استقال رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان بعد فشل سياسته وتولي الأمير محمد بن نايف وهو مرشح محتمل لتولي العرش في المستقبل.

ونوهت الصحيف عن إعلان وزارة الداخلية السعودية أن جماعة الإخوان المسلمين وجبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام منظمات إرهابية وشملت القائمة أيضا حزب الله والمتمردين الحوثيين الذين يقاتلون في اليمن وكلاهما مرتبطين بإيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن السعودية عملت على إعادة تأهيل لأفراد التنظيم الذين اعتقلتهم السلطات ولم يكن البرنامج فعالا بشكل كامل حسب مسئولي الداخلية السعودية لكنهم يعتبرونه في النهاية الحل الوحيد المتاح وتحاول المملكة الآن منع السعوديين من السفر إلى سوريا خوفا من تكرار تجربة أسامة بن لادن الذي حارب الاتحاد السوفيتي في أفغانستان عام 1980.
الجريدة الرسمية