رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس يفتتح المرحلة الثانية من "الخط الثالث" لمترو الأنفاق.. "منصور" يستمع إلى شرح وزير النقل حول أهمية المشروع.. التشغيل يبدأ في الثالثة ونصف عصر اليوم.. والمرحلة تستوعب 500 ألف راكب يوميا


"مترو الأنفاق".. أحد المشروعات التنموية التي تهدف إلى خدمة المواطن بالدرجة الأولى، وفي هذا الإطار افتتح المستشار عدلي منصور- رئيس الجمهورية والمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور إبراهيم الدميرى، صباح اليوم المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو "العباسية – مصر الجديدة"، التي تضم أربع محطات هي معرض القاهرة والاستاد وكلية البنات والاهرام ، والذي كان مقررًا افتتاحه أمس الأول، وتم تأجيله إلى اليوم بتعليمات من رئاسة الجمهورية.



وفي هذا السياق، قال المهندس على فضالى، رئيس شركة المترو، إنه تم وضع جدول تشغيل قطارات تلك المرحلة، وبدأ تطبيق الجدول أول الأسبوع الجارى، على أن يتولى المقاول المنفذ صيانة المرحلة لمدة عامين، وأى ملاحظات تطرأ بعد تشغيلها سيتم رفعها للمقاول المنفذ لحلها.

وأكد "أنه يوجد تنسيق تام مع شرطة النقل والمواصلات، لتأمين محطات تلك المرحلة وهى جميعها نفقية، والمحطات النفقية بطبيعتها ليس بها باعة جائلون سوى القليل بعكس المحطات السطحى.

كاميرات مراقبة
وعن التأمينات اللازمة للخط، أشار" فضالى" إلى أن الشركة لديها مقترح منذ شهر تقريبا بتركيب كاميرات مراقبة في محطتين أو ثلاث، كنموذج من خلال إسناد تنفيذ هذا المقترح لإحدى الشركات المتخصصة بالأمر المباشر، وفى خلال نحو شهر من اليوم سنكون انتهينا من التعاقد مع إحدى الشركات لتنفيذ المقترح، كما أننا سنطرح مناقصة عامة في غضون شهر أيضا لتركيب كاميرات مراقبة بباقى المحطات بالخطوط الثلاثة، وندرس هل نبدأ بالمحطات النفقية معا أم نبدأ بالمحطات السطحية أم نطرح محطات الخطوط الثلاثة جميعا مرة واحدة خلال المناقصة، وأوضح أنه ستتم دراسة الوضع مع شرطة النقل والمواصلات، لمعرفة عدد البوابات الإلكترونية المطلوبة والأماكن التي سيتم تركيبها فيها.

الدميرى يتفقد محطة المعرض
وتفقد الدكتور إبراهيم الدميري- وزير النقل- محطة "المعرض"، التي تقع ضمن المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو صباح اليوم، للتأكد من إتمام جميع استعدادات الافتتاح.

الرئيس يفتتح المرحلة الثانية
وبعد إتمام الاستعدادات افتتح المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق بمحطة مصر الجديدة وسط تشديدات وإجراءات أمنية مكثفة من قبل شرطة النقل والحرس الجمهورى، كما تم تشديد الإجراءات الأمنية بكافة محطات الخط الثالث بالكامل، وعقب الافتتاح وقص الشريط استمع" منصور" إلى شرح مطول من وزير النقل عن أهمية المشروع في تخفيف حركة المرور وخدمة الركاب.

وانتشرت الشرطة بكافة المحطات، ومن المقرر أن يذيع مترو الأنفاق عبر الإذاعة الداخلية بيانا يؤكد خلاله أن المرحلة الثانية من الخط الثالث جاهزة لاستقبال الركاب من الساعة الثالثة والنصف عصرا.

500  ألف راكب يوميا

وفي نفس السياق، قال الدكتور إبراهيم الدميرى- وزير النقل في تصريحات خاصة:"إن مترو مصر الجديدة ينقل يوميًا 500 ألف راكب يوميا، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإجمالية لخطوط مترو الأنفاق لنحو 4.5 مليون راكب يوميًا.. 


وأكد مصدر مسئول بوزارة النقل أن مترو مصر الجديدة سيستقبل الركاب عقب الانتهاء من إجراءات الافتتاح الرسمى صباح اليوم.

 

الجريدة الرسمية