رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.."أبوحديد" و"حلمى" يناقشان تطوير قطاع الزراعة بنظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


ناقش الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات في حضور عدد من قيادات الوزارتين، تطوير القطاع الزراعى ومنظومة الحيازة الزراعية، باستخدام نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


واستعرض الاجتماع الموقف التنفيذى الخاص بمشروعات بروتوكول التعاون التي تم عقده بين الوزارتين نوفمبر الماضى، فيما يخص تطوير منظومة الحيازة الزراعية، وبناء خريطة رقمية للأراضى خارج الزمام، فضلًا عن تطوير قطاع الإرشاد الزراعي.

وتم الاتفاق على التعاقد مع هيئة المساحة لتوفير طبقة الأحواض الزراعية، وطبقة الحيز العمرانى، بالإضافة إلى المعالم الطبوغرافية اللازمة لجميع محافظات الجمهورية، واستلام الخرائط الرقمية المنتجة من الشركات المنفذة ومراجعتها واعتمادها، فضلًا عن مراجعة الخرائط المنتجة من خلال عينات عشوائية للحيازات الزراعية.

وأكد الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء أن المنظومة الجديدة تهدف إلى التيسير على المواطنين للحصول على الخدمات التي تقدمها الوزارة، فضلًا عن تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدام النظم التكنولوجية في القطاع الزراعي، والمساهمة في دعم اتخاذ القرار وتحديد الاستراتيجيات اللازمة لبناء السياسة الزراعية، بالإضافة إلى المساهمة في التواصل مع المزارعين لتسهيل عملية الإرشاد الزراعي.

وقال وزير الزراعة: إنه سيتم تنفيذ المشروع بشكل تجريبي بعدد 4 محافظات هى: الشرقية والبحيرة والمنيا وكفر الشيخ، باعتبارها أكبر المحافظات الزراعية في مصر، مشيرًا إلى أن تلك المحافظات تمثل 40% من مساحة الزراعة في مصر.

وشدد على ضرورة وضع خطة تنفيذية عاجلة وزمنية للتنفيذ، مشيرًا إلى إمكانية استخدام الأقمار الصناعية في حصر أراضي الاستصلاح ونشاطاتها، وحصر التعديات على الأراضي الزراعية ونسب الإزالة بها.

وأضاف: أنه جار قيام الوزارة بتحديد الجهات والهيئات التابعة والمستفيدة من خدمة مركز الاتصالات Call Center وحجم الأعمال التقريبية للمستفيدين منها تمهيدًا لإعداد تصور عن حجم الأعمال والموازنة التقديرية.

وقال وزير الاتصالات المهندس عاطف حلمي: إنه سيتم تعيين شباب من جميع القرى للعمل في هذه الخدمة براتب يصل إلى 1500 جنيه شهريًا، من خلال الصندوق الاجتماعى للتنمية.
الجريدة الرسمية