رئيس التحرير
عصام كامل

السفير نبيل بدر يحلل السياسة الخارجية لـ«السيسي».. مساعد وزير الخارجية الأسبق: حريص على إقامة علاقات مع روسيا وأمريكا معًا.. زيارته للسعودية حال فوزه «اختيار مناسب».. ولم يغلق البا


حلل السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، سياسة المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، المرشح لرئاسة الجمهورية، عبر الجزء الثاني من حواره مع الإعلاميين إبراهيم عيسى ولميس الحديدي على قناتي «أون تي في» و«سي بي سي»، مساء الثلاثاء.


وقال «بدر» في تصريحات لـ«فيتو»: «السيسي رجل وطني يتفهم قضايا الأمن القومي»، مشيرا إلى أن السيسي لم يغلق الباب أمام أحد.

وحول حديثه عن العلاقات مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، أوضح أن «حديث المشير السيسي حول سياسته الخارجية مناسب»، لأنه ليس مفترضا في المرحلة الحالية أن يخوض في تفاصيل أكثر، ونجح خلال الحوار في تحديد المحددات المنفتحة على العالم عامة، وأثبت أن هذه النظرة ليست مؤامرة لصالح طرف دون الآخر».

وأشار «بدر»، إلى أن الحديث عن الارتباط الوثيق بين الأمن المصري والعربي كان واضحا من خلال حديثه عن أمن دول الخليج السعودية والإمارات والكويت والبحرين، والرسالة واضحة وهي إنه سيحافظ على الأمن القومي المصري والأمن القومي العربي.

وحول اختيار المملكة العربية السعودية كوجهة أولى حال فوزه بالرئاسة، قال:«أعتقد أنه اختيار مناسب يعكس البعد الخلقي للسيسي، الذي يؤكد أنه كزعيم مصري لا ينسى رد الفضل لأصحابه والتعبير المناسب عن ذلك هو ما أشار إليه خلال الحديث، وهو ما يستشعره الرأي العام المصري تجاه السعودية والإمارات على وجه التحديد».

وفيما يتعلق بدولتي تركيا وقطر، قال: «السيسي لم يغلق الباب أمام تطور العلاقات مع تركيا وقطر، وهو حيث قطر على عدم إفساح المجال لمزيد من التباعد بينها وبين الشارع المصري»، مشيرا إلى أنه لم يغلق الباب أيضًا أمام حركة «حماس»، بقوله « مصر لا تنسى الصداقة، والإساءة هي التي تحدد مدى حجم العلاقات».

وفيما يتعلق بالعلاقات الأفريقية، أكد أنه أعطى اهتماما للعلاقات الأفريقية وضرورة أن تنال الرعاية والاهتمام، بالإضافة إلى أزمة سد النهضة وحرصه على بث رسائل تطمئن الطرف الآخر، لأن الطريق أمام حل الأزمة ليس مغلقا.
الجريدة الرسمية