رئيس التحرير
عصام كامل

تأجيل اجتماعات السودان والجنوب بأديس أبابا

 تأجيل اجتماعات السودان
تأجيل اجتماعات السودان والجنوب بأديس أبابا

تأجلت جولة مفاوضات للجنة السياسية والأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان والتى كان من المقرر أن تبدأ بأديس أبابا اليوم الأربعاء برعاية لجنة الوساطة الافريقية التى يرأسها رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكى وبحضور وزيرى الدفاع بالبلدين.

وأكدت مصادر بلجنة الوساطة أن المفاوضات تأجلت بهدف الاعداد الجيد لها من اجل احراز تقدم فى القضايا المدرجة على جدول المناقشات وخاصة ما يتعلق بتنفيذ بنود اتفاق الترتيبات الأمنية بين البلدين بعد أن أخفقت جولات سابقة من المحادثات فى الاتفاق على وضع ترتيبات لتطبيق الاتفاقات السابقة التى وقعتها الدولتان.
وتتصدر أجندة جولة المباحثات المرتقبة والتى يتوقع أن تبدأ الأسبوع المقبل بحث ترتيبات لتنفيذ الاتفاقات التى وقعها الرئيس السودانى عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وكذلك تنفيذ فك الإرتباط بين قطاع الشمال من الجيش الشعبى لتحرير السودان وبين حكومة جنوب السودان وتحديد نقاط المراقبة بواسطة القوات المشتركة للأمم المتحدة بمنطقة أبيى والمعروفة باسم "يونسفا" وتشكيل ادارة لمنطقة أبيى الحدودية.
ومن المقرر ان تستكمل هذه الجولة أيضا، الموضوعات التى تناولتها مباحثات اللجنة السياسية والامنية المشتركة خلال الجولة التى عقدت بأديس أبابا فى الفترة من 12 الى 19 يناير الماضى وأحرزت تقدما فى ثلاث مسائل مهمة وهى ترتيبات تطبيق مفصلة وزمنية تتعلق بالمسائل الامنية وترتيبات للتعامل مع الشكاوى الامنية والتعجيل بإنشاء المنطقة الآمنة المنزوعة السلاح.
وكان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقى قد قرر خلال القمة الافريقية التى عقدت أواخر يناير الماضى تمديد تفويض لجنة الوساطة الافريقية حول السودان لمدة ستة أشهر حتى نهاية يوليو المقبل، وطالب المجلس لجنة الوساطة رفع تقريرها النهائى الى الاتحاد الافريقى فى نهاية تلك الفترة.
الجريدة الرسمية