رئيس التحرير
عصام كامل

"ليلي إسكندر" تتفقد معامل القياسات البيئية بالمنصورة


قامت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، يرافقها المهندس عمر الشوادفي، محافظ الدقهلية، بجولة تفقدية لمنظومة المخلفات الصلبة بالمحافظة للوقوف على الوضع الحالي لها وبحث سبل تطويرها وإمكانية تطبيق مبادرة وزارة البيئة للفصل من المنبع.


وزارت وزيرة البيئة الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالمنصورة، وتفقدت معمل القياسات البيئية ومعمل رصد جودة المياه والهواء، كما استعرضت الوزيرة خلال الزيارة نظم إدارة المخلفات الصلبة الحالية وأهم التحديات والصعوبات التي تواجهها والإجراءات المطلوبة لتطويرها وتحسين كفاءتها.

كما تفقدت مصنع تدوير المخلفات بأجا للوقوف على الوضع الراهن به، حيث تم تشغيله بعد توقف لمدة ثلاثة أشهر تزايدت خلالها تراكمات القمامة حوله والتي يتم تحويلها إلى سماد عضوي ووقود بديل بعد إعادة تشغيله، وتقوم حاليًا الشركة المصرية لتدوير المخلفات "أيكارو" بتشغيله، كما يتم حاليا دراسة مشروع إقامة محرقة طبية بالمصنع يتم من خلالها توليد الكهرباء من المخلفات الطبية.

وتوجهت الوزيرة يرافقها المحافظ لتفقد مقلب سندوب العمومي بجوار منطقة تجنيد المنصورة والذي تزايدت حالات الاشتعال الذاتي فيه في الفترة الأخيرة، وتقوم الوزارة بالتنيسق مع المحافظة والحي لنقل تراكمات المقلب إلى مدفن صحي محكوم بكلابشو لحين تحويل المقلب إلى مصنع لتدوير القمامة للمساهمة في التخلص من تراكمات القمامة بالمحافظة.

كما استعرضت الدكتورة ليلي منظومة وزارة البيئة الخاصة برفع كفاءة الجمع السكني من خلال مبادرة الفصل من المنبع، والإيجابيات التي تترتب على تطبيق المبادرة وكيفية تطبيقها بالمحافظات المختلفة.
الجريدة الرسمية